مستشار تقانة معلومات واتصالات وكاتب علمي

“التحرير” ترحب بالمستشار الدكتور أبوبكر سلطان بين كوكبة كتابها

أبوبكر سلطان
  • 11 نوفمبر 2018
  • لا توجد تعليقات

يسر “التحرير” الإلكترونية انضمام الدكتور أبوبكر سلطان أحمد إلى كوكبة كتابها، في إطار حرصها على توسيع نطاق اهتماماتها لتشمل كل المعارف والعلوم التي تسهم في رفع الوعي المجتمعي بواقع العصر، وبمآلات المستقبل.

وهنا سيرة مختصر للدكتور أبو بكر سلطان، شاكرين له لطفه بالموافقة على أن يزين الصحيفة بمقالاته القيمة:

– حاصل على درجة دكتوراه الفلسفة في “هندسة الاتصالات” من جامعة ليدز، المملكة المتحدة عام 1990م.

– منذ تخرجه في جامعة القاهرة، ساهم في إنشاء صناعة الإلكترونيات في مصر.

– التحق باحثاً علمياً بمركز البحوث في كلية الهندسة، جامعة الملك سعود، الرياض، المملكة العربية السعودية، في عام 1975م.

– يعمل مستشاراً ببرنامج الأمم المتحدة الإنمائي لدى وزارة الخارجية، المملكة العربية السعودية منذ عام 2000م حتى الآن.

– “عضو متميز” مدى الحياة في جمعية المهندسين الكهربائيين والإلكترونيين الأمريكية IEEE بالولايات المتحدة الأمريكية منذ عام  2008م ، وعضو في نقابة المهندسين بمصر.

– نشر ترجمة لأحد كتب IEEE عن “مستقبل الاتصالات الشخصية” إلى اللغة العربية، ومؤلف كتاب عن “التحول إلى مجتمع معلوماتي” (باللغة العربية)، ومؤلف مشارك لكتاب عن الهندسة الكهربائية باللغة بالإنجليزية، وله كتاب باللغة العربية عن المعرفة وآخر عن إداراتها تحت النشر.

– مؤلف وحيد ومؤلف مشارك لأكثر من 90 من المنشورات العلمية والمقالات الثقافية باللغتين العربية والإنجليزية في الدوريات والمؤتمرات المعترف بها.

– حصل (مع مؤلفين اثنين من زملائه) على جائزة أفضل ورقة علمية من معهد المهندسين الكهربائيين الإنجليزي  IEEبالمملكة المتحدة في عام 1989م.

– حصل على شهادة تقدير من صاحب السمو الملكي الأمير سعود الفيصل وزير الخارجية – رحمه الله- لمساهماته المتميزة في تقنية المعلومات والاتصالات عام 2005 م.

– اشترك د. أبوبكر سلطان مع أ.د. عبد العزيز الرويس في الحصول على براءة اختراع من مكتب الولايات المتحدة للبراءات والعلامات التجارية ( رقم  8.478.529USP) عام 2013م، الذي حصل أيضاً  على الميدالية والشهادة الذهبيتين من معرض الاختراعات الدولي رقم 42 بجنيف، سويسرا عام 2014م.

 

الثورة المعلوماتية: من غير معلومات لا فرصة للمنافسة (1)