CNN: الأمر يعني عدم دستورية قرار ترمب

بأمر قضائي: إعادة التصريح الصحفي الخاص بمراسل CNN جيم أكوستا

  • 17 نوفمبر 2018
  • لا توجد تعليقات

رصد- التحرير:

أمر القاضي الاتحادي الأميركي تيموثي جاي كيلي البيت الأبيض بإعادة التصريح الصحفي الخاص بمراسل CNN جيم أكوستا.

ويعد الحكم انتصارا مبدئيا لـCNN في قضيتها المرفوعة ضد الرئيس الأميركي دونالد ترمب وعدد من كبار مساعديه.

وجاء في بيان من CNN وأكوستا بعد حكم اليوم: “نحن ممتنون لهذه النتيجة ونتطلع إلى حل كامل في الأيام القادمة. شكرنا الصادق لجميع الذين دعموا ليس فقط CNN، بل صحافة أمريكية حرة وقوية ومستقلة”.

بدوره، قال سام فيست، رئيس مكتب CNN في واشنطن: “إن شبكتنا الأميركية طلبت إعادة التصريح الصحفي إلى أكوستا الخاص بالبيت الأبيض.

وجاء رد المتحدثة باسم البيت الأبيض سارة ساندرز، قائلة إنه “استجابةً للمحكمة، سنعيد إصدار تصريح المراسل مؤقتًا. وسنزيد أيضًا من تطوير القواعد والعمليات لضمان المؤتمرات الصحفية المنصفة والمنظمة في المستقبل”، مضيفة أنه “يجب أن يكون هناك حل مناسب في البيت الأبيض”.

وقالت CNN: “بموجب الأمر القضائي، فإن ذلك يعني أن أكوستا سيحصل على حق الدخول إلى البيت الأبيض لفترة قصيرة على الأقل. فضلاً عن كونه يعني أن قرار ترمب الصادر بحق مراسلنا كان غير دستوري. وسيساهم الأمر القانوني في حماية المراسلين من الانتقام من قبل إدارة ترمب”.

وفي دعواها، أشارت CNN إلى أن “إلغاء أوراق اعتماد أكوستا ليس سوى البداية”، لافتة إلى أن ترمب قد هدد بتجريد المراسلين الآخرين من تصاريحهم الصحفية أيضًا، وهذا هو أحد الأسباب التي جعلت معظم المنظمات الإخبارية الرئيسية في البلاد تدعم قضية CNN، مما جعلها اختباراً هاماً لحرية الصحافة.

لكن القاضي سيحكم على كل ذلك لاحقًا. ومن المرجح أن تعقد جلسات استماع أخرى في الأسابيع القليلة القادمة، وفقا لمحامي CNN.

وكان البيت الأبيض قد اتخذ خطوة غير مسبوقة بتعليق تصريح أكوستا بعد أن دخل في سجال مع ترمب في المؤتمر الصاحفي الذي عقد في منتصف الأسبوع الماضي. وسعت CNN بشكل خاص إلى الانتظار لعدة أيام بشأن قرارها قبل رفع الدعوى، الثلاثاء الماضي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

*