أكدت حق الشعب السوداني في الاحتجاج السلمي

السفارة الأميركية بالخرطوم في أول تعليق: تقارير موثوقة عن استخدام حكومة السودان الذخيرة الحية تشعرنا بالقلق

  • 25 ديسمبر 2018
  • تعليق واحد

الخرطوم- التحرير:

أصدرت السفارة الأميركية بالخرطوم بياناً على صفحتها بالفيسبوك عبرت فيه عن قلقها لاستخدام الحكومة للرصاص الحي في التعامل مع المتظاهرين، ودعت جميع الأطراف إلى ضبط النفس.

وجاء في البيان الذي يعدّ أول رد فعل أميركي على الاحداث التي يشهدها الشارع السوداني: “تشعر دول الترويكا (الولايات المتحدة والنرويج والمملكة المتحدة وكندا) بالقلق إزاء أعمال العنف التي وقعت خلال الاحتجاجات الأخيرة في السودان، بما في ذلك التقارير الموثوقة عن استخدام الذخيرة الحية من قبل حكومة السودان، ووفيات متعددة خلال عدة احتجاجات”.

وأضاف البيان: “نعيد تأكيد  حق الشعب السوداني في الاحتجاج السلمي للتعبير عن مظالمه المشروعة. نحث الجميع على تجنب استخدام العنف أو تدمير الممتلكات. كما نحث حكومة السودان على الاستجابة للمظاهرات بشكل مناسب، من خلال الشرطة النظامية والتعامل وفقاً للقانون السوداني والدولي لحقوق الإنسان، بما في ذلك الحق في حرية التجمع السلمي، وتكوين الجمعيات والتعبير ، وتجنب استخدام الذخيرة الحية على المحتجين، والاحتجاز التعسفي، والرقابة على وسائل الإعلام”.

وتوقعت السفارة  من حكومة السودان “أن تنفذ تدابير للتحقيق في الحالات التي وقعت فيها إساءة استعمال للقوة”، ورحبت “بالتأكيدات التي قدمتها وزارة الخارجية في هذا الصدد”.

رد واحد على “السفارة الأميركية بالخرطوم في أول تعليق: تقارير موثوقة عن استخدام حكومة السودان الذخيرة الحية تشعرنا بالقلق”

  1. يقول عواطف عبد القادر:

    الأمريكان أو أي جهة لا يمكن أن ترجع حقنا الهدر والأرواح التي اذهقت، ونحن كشعب فقط من يملك هذة القدرة فانتلاحم ونمنع الالتفاف حول إرادة الشعب بانقلاب القصر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

*