مظاهرات ووقفات احتجاجية في مدن السودان استعداداً لمليونية 30 يونيو

مظاهرات ووقفات احتجاجية في مدن السودان استعداداً لمليونية 30 يونيو
  • 28 يونيو 2019
  • لا توجد تعليقات

الخرطوم - التحرير :

تواصلت الخميس (27 يونيو2019م) المظاهرات المطالبة بتسليم السلطة للمدنيين ومحاكمة مرتكبي مجزرة القيادة.

وشهدت عدة مدن سودانية، تظاهرات ومخاطبات جماهيرية، ووقفات احتجاجية؛ تلبية لدعوة تجمع المهنيين السودانيين، ففي الخرطوم خرج طلاب من جامعة ”شرق النيل”، وكلية الدراسات المصرفية والمالية، في تظاهرات، مرددين شعارات مناهضة للمجلس العسكري ومطالبة بتسليم السلطة للمدنيين، وقد تصدت لهم قوات الأمن والجنجويد بعنف مستخدمة الهروات والسياط والغاز المسيل للدموع.

ونظمت لجان المقاومة والتغيير في مدينة بحري بامتداد شمبات وقفة احتجاجية دعت فيها لمليونية 30 يونيو، وكذلك نظمت ‏أكاديمية السودان للعلوم المصرفية والمالية وقفة احتجاجية. وكذلك وقفة العاملين بسوداتل، وكذلك وقفه احتجاجية لموظفي قطاع الاتصالات لدعم مليونية 30 يونيو.

كما خرج طلاب كلية شرق النيل في تظاهرة تصدت لها ميليشيا الجنجويد وقامت بضربهم واعتقلت عددا منهم. وواصل مواطنو بري مواكبهم اليومية استعدادا لمليونية 30 يونيو وخرجت المزاد – الخرطوم بحري وحلفاية الملوك..

كما خرجت مظاهرات حاشدة في مدينة امدرمان حيث سيّر مواطنو الثورات الحارة اال١٣ و ١٢ و ١١ موكب ضخمة استعدادا للمليونية.

كما سيّر أبناء أمدرمان القديمة موكبهم اليومي كالعهد بهم وطاف الموكب بأحياء (ود نوباوي حي العمدة ابروف وبيت المال).


كما خرجت مظاهرات هادرة في كل من جبرة بالخرطوم والمزاد ببحري.

أما في بقية مدن السودان فقد شهدت مدينة سنار تظاهرة ضخمة لطلاب وطالبات المرحلة الثانوية طالبت بتسليم المجلس العسكري الانتقالي السلطة للمدنيين.

وأفاد شهود عيان أن آلاف الطلاب والطالبات بمدينة سنار، خرجوا إلى الشوارع يرددون شعارات، “سلطة مدنية.. أو تظاهرات أبدية”. كما خرجت مظاهرات في السوق الكبير في سنجة – ولاية سنار.

وفي أربجي خرجت مظاهرات من من امام منزل الشهيد عثمان محمد قسم السيد

وفي القضارف خرج طلاب الثانويات فى مظاهرة دعما للمليونية ورفضاً لزيارة حميدتى للقضارف، وفي مدني خرج موكب الثانويات موكب مدارس حي مارنجان وهم يهتفون: لا تعليم في واقع أليم.

كما قام تجمع منسوبي جامعة الجزيرة وتجمع الاساتذة بمخاطبة في الساعة الحادية عشر صباحاً أمام مباني كلية العلوم الزراعية مجمع النشيشيبة.

أما في ولاية كسلا فقد شهدت وقفات احتجاجية لكل من تجمع المهنيين، موظفي وعمال وزارة الثروة الحيوانية، التحالف الديمقراطي للمحامين، لجنة المعلمين، لجنة أطباء السودان المركزية فرعية كسلا.

وسيّرت مدينة بورتسودان مسيرة كبرى طافت أحياء المدينة.

التعليقات مغلقة.