مليونية أكتوبر تنتصر لحمدوك

مليونية أكتوبر تنتصر لحمدوك
  • 22 أكتوبر 2019
  • لا توجد تعليقات

الخرطوم _ التحرير :

الناشطون الذين ابتدروا الدعوة لمليونية ٢١ أكتوبر قرروا لها ان تذهب الى القصر الجمهوري ثم تعود منه إلى القيادة العامة مقر الاعتصام . هذا المسار المفخخ اختطفه ناشطي الدولة العميقة و روجوا له و دعوا عضويتهم و انصارهم للحشد في هذا المسار ، اذ انه مسار يلبي لهم أعظم حلم لديهم و هو إعادة الاصطدام بين الشارع و الجيش و زيادة مساحات الخلاف و عدم الثقة بينهم ، مما يعصف بالفترة الانتقالية و يجعل الثورة هباءا منثورا .

كذلك كان هناك سيناريو آخر تعد له الدولة العميقة يقتضي بمجرد وصول المليونية إلى القيادة العامة ان ينحاز إليها عدد لا يستهان به من الضباط و العساكر على طريقة النقيب حامد و الملازم محمد صديق، و يعلنوا حمايتهم للموكب و تمردهم على القيادة التي سيروجوا للجماهير أنها هي من فضت الاعتصام ، و هكذا يرتفع الاحتقان و يحدث العنف و العنف المضاد و يخرج الأمر عن السيطرة و يقفز على السلطة صف جديد من الضباط ، يدعون انهم جاءوا للقصاص من قتلة الشهداء في الاعتصام بينما هم في الحقيقة الدولة العميقة بشحمها و لحمها .

فطنت أحزاب الأمة القومي و المؤتمر السوداني و الاتحادي المعارض للسيناريوهات المخيفة التي تخطط لها الدولة العميقة و التي يخدم خطها مسار مليونية هؤلاء الناشطين بوعي او بدون وعي منهم ، فاعلنوا مقاطعة المواكب ، و أكدوا انهم مع دعم حكومة حمدوك لمواصلة مشوار إنجاز أهداف الثورة .

كذلك فطن لها تجمع المهنيين فتراجع عن مقاطعة المليونية و التف عليها بطريقة ماكرة ، حررتها من قبضة أجندة الدولة العميقة و حولتها إلى مواكب احتفالية للجان المقاومة في الميادين و الساحات بعيدا عن مسار القصر و القيادة المفخخ .

الحزب الشيوعي كذلك فطن للامر متأخرا جدا ، و تراجع عن مسار القصر و أعلن التزامه بالمسار الجديد لتجمع المهنيين و لجان المقاومة .

و هكذا و بعيدا عن المسار المفخخ خرج الآلاف من السودانيين في مدن العاصمة الثلاثة و في بعض مدن الولايات محتفلين بأكتوبر و مقدمين الدعم الكامل لحكومة حمدوك ، حيث ظهر هذا الدعم في انتشار صور لرئيس الوزراء عبدالله حمدوك بين المتظاهرين في ساحة الحرية .

نتيجة لانسحاب الأحزاب السياسية و تجمع المهنيين من مسار الناشطين المعيب ، وجد الناشطون أنفسهم لوحدهم في شارع القصر و عددهم لا يتعدى أصابع اليدين ، و كان لافتا حين توجهوا نحو القصر عدم استقبالهم بواسطة اي مسؤل رفيع من أعضاء مجلس السيادة المدنيين او العسكريين او حتى من مجرد موظفي القصر ذوي الدرجات العليا ، فسلموا مطالبهم لأحد ضباط المكلفين بتأمين القصر و انصرفوا .

كذلك كان لافتا اختفاء الدولة العميقة تماما ، إذ فشلت مخططاتها في قيادة الجماهير نحو المسار المفخخ و دفعهم لمواجهة حتمية مع الجيش و الدعم السريع يستفيدون منها في إستعادة زمام الدولة أو على الأقل أحداث الفوضى التي تهد المعبد فوق رأس الجميع .

انتصر الشعب بالأمس لحمدوك و للجان المقاومة و خرج للطرقات يهتف للسلام و الحرية و العدالة و هو يحمل صور حمدوك ، ثم قدم مطالبه الموضوعية للحكومة بصورة حضارية راقية دللت على وعي هذا الشعب و على إيمانه العميق بضرورة تحقيق أهداف الثورة من خلال من اختارهم في مجلسي السيادي و الوزراء .

يوسف السندي
sondy25@gmail.com

التعليقات مغلقة.