انطلاق دورة “أمين مكي مدني” حول مفاهيم وآليات حقوق الإنسان

انطلاق دورة “أمين مكي مدني” حول مفاهيم وآليات حقوق الإنسان
  • 07 سبتمبر 2020
  • لا توجد تعليقات

الخرطوم - التحرير :

انطلقت صباح اليوم الإثنين (7 سبتمبر 2020م) أعمال دورة “أمين مكي مدني”، الدورة التدريبية الإقليمية الأولى حول مفاهيم وآليات حقوق الإنسان، التي ينظمها معهد جنيف لحقوق الإنسان – مكتب السودان، مركز الأمم المتحدة للتدريب والتوثيق في مجال حقوق الإنسان لجنوب غرب آسيا والمنطقة العربية بالتعاون مع المكتب القطري للمفوضية السامية لحقوق الإنسان بالسودان.
وتستمر الدورة حتى يوم الخميس المقبل، بمشاركة 38 مشاركاً ومشاركة من 20 دولة.

وأوضح المدير التنفيذي لمعهد جنيف لحقوق الإنسان نزار عبدالقادر صالح أن الدورة التدريبية تأتي تخليدا لذكرى الراحل د. امين مكي مدني، ومواصلة لمسيرته في مجال الدفاع عن حقوق الإنسان والمواطنة والقيم الإنسانية الخيِّرة، وتعزيز حقوق الإنسان من أجل إحداث التغيير والعمل للوصول إلى مرحلة مجتمعات خالية من الانتهاكات، لا تتمتع فقط بكامل حقوقها بل وتمارسها؛ فضلاً عن نشر الوعي بثقافة حقوق الإنسان والحريات الأساسية وتعزيز المشاركة الديمقراطية.

وقال مدير مركز الأمم المتحدة للتدريب والتوثيق في مجال حقوق الإنسان لجنوب غرب آسيا والمنطقة العربية الدكتورعبدالسلام سيد أحمد: ن الهدف من الدورة الإقليمية نشر ثقافة حقوق الإنسان وتعزيز المشاركة الفعالة للمنظمات غير الحكومية المعنية بحقوق الإنسان وتقوية تأثيرها في المناقشات وتمكينها من المشاركة الكاملة والفعالّة مع التركيز بشكلٍ خاص على آليات حماية حقوق الإنسان.
وأشار مسؤول المكتب القطري للمفوضية السامية لحقوق الإنسان بالسودان مازن شقورة إلى أن برنامج الدورة التدريبية يتفاعل مع آليات الحماية الدولية والإقليمية والوطنية، ويقدّم إطاراً عملياً يهدف إلى رفع قدرات المدافعين/ات عن حقوق الإنسان وتنمية قدراتهم/ن من أجل ترسيخ النهج الشامل لحقوق الإنسان وتعزيز معرفة أصحاب الحقوق بحقوقهم.

ويتضمن البرنامج التدريبي: المفاهيم والمصطلحات الخاصة بحقوق الإنسان، والقانون الدولي لحقوق الإنسان، وآليات الأمم المتحدة القائمة على الميثاق، والاتفاقيات الدولية الأساسية المعنية بحقوق الإنسان، والآليات التعاقدية لحماية حقوق الإنسان، ونظام الإجراءات الخاصة، وآلية الاستعراض الدوري الشامل، والآليات الإقليمية الأفريقية/ العربية، والآليات الوطنية لحماية حقوق الإنسان، المجتمع المدني والعمل مع آليات الأمم المتحدة، ومؤشرات حقوق الإنسان وأهداف التنمية المستدامة، والمعلومات المتعلقة بآليات حماية حقوق الإنسان على الإنترنت.

التعليقات مغلقة.