مدير منطقة البحر الأحمر الحرة : تحصيل الرسوم من نافذة موحدة يسهل الإجراءات

مدير منطقة البحر الأحمر الحرة : تحصيل الرسوم من نافذة موحدة يسهل الإجراءات
  • 09 سبتمبر 2020
  • لا توجد تعليقات

بورتسودان_ التحرير


اكد مدير منطقة البحر الأحمر الحرة اوهاج سيد اوهاج اهمية إنشاء مربط داخل مناطق الأسواق الحرة حتى يخدم تجارة الترانزيت و

ليس هنالك مبرر لعدم تشييد المربط من جهة انهم اكملوا كافة الدراسات المتعلقة بقيامه مثل دراسة الجدوى ، مبينا ان عدم وجود المربط يعد من ابرز المعوقات التي تواجههم .
وقال اوهاج الذي قدم تنوير اعلامي يوم امس الثلاثاء8سبتمبر2020م بمقر المنطقة الحرة ، أنه تم تخصيص مساحة ٦٠٠ كلم للمنطقة الحرة شاملة ميناء سواكن ومطار بورتسودان الدولي ، والجزء الذي خصص للمنطقة الحرة ٢٦ كلم ، غير أن المستغل منها ١٤ كلم ومنها ٣٠% فقط ما تم استغلاله فعليا .

لافتا لغياب التنسيق ما بين المنطقة الحرة والجهات الاخرى ذات الصلة مؤكدا اهمية وجود نافذة موحدة لتحصيل الرسوم و تسهيل الإجراءات. مشيرا لالنشطة التي تنفذها والمصانع التي شيدت بها فضلا عن استقطابها للاستثمارات الخارجية وخلق فرص عمل ونقل المعرفة العلمية والتكنولوجية عطفا على زيادة القدرة التصديرية للبلاد بزيادة سقف الصادرات التصنيعية .

وقال اوهاج سيد ان المنطقة الحرة تمنح امتيازات كالاعفاءات الجمركية وحرية تداول راس المال بالعملات الأجنبية .

وفي سياق متصل تلقى الوفد الاعلامي تنوير من مدير الجمارك بمنطقة البحر الأحمر الحرة العقيد محمد عبد الرحيم فيما يختص بالاجراءات الجمركية والإعفاءات التي تتم لدخول البضائع للمنطقة الحرة و اهمية وجود مربط لاستكمال سلسلة الإجراءات بيسر.

الجدير بالذكر ان المنطقة الحرة بولاية البحر الأحمر توجد بها ثلاثة مصانع تحت التشييد وهي مصنع الشرق للاسمنت ومصنع البحر الأحمر للصناعات الورقية ومصنع للاحذية ، ومن المتوقع ان تعمل بصورة رسمية في شهر اكتوبر المقبل .

التعليقات مغلقة.