جائزة الطيب صالح للابداع الروائى مناصفة بين (الناجى الغريق ) للكاتب ممدوح امبارو ..و(بلاد السين ) للكاتب محمد الطيب يوسف

جائزة الطيب صالح للابداع الروائى مناصفة بين (الناجى الغريق ) للكاتب ممدوح امبارو ..و(بلاد السين ) للكاتب محمد الطيب يوسف
  • 21 أكتوبر 2020
  • لا توجد تعليقات



أٌعلن في مركز عبد الكريم ميرغني الثقافي والذي يُنظِّم جائزة الطيب صالح للإبداع الروائي،

إلى مؤتمرها الصحفي السنوي، لإعلان الفائزين بالجوائز في مسابقة الطيب صالح للإبداع الروائي، في دورتها الـ (18)، وذلك في صبيحة اليوم الأربعاء، الموافق 21 من أكتوبر 2020 ، بمقر المركز في أم درمان.

وتم الإعلان عن منح الجائزة مناصفة بين رواية (ناجى الغرق ) لممدوح امبارو. ورواية (بلاد السين ) للكاتب محمد الطيب يوسف واعقب الإعلان عن الجوائز مؤتمر الرواية السنوي في الأيام 22 و23 و24 من الشهر الجاري، حيث ستقدم فيه العديد من الأوراق والدراسات النقدية والأدبية في شأن حاضر ومستقبل الكتابة الروائية..

وجاء فى تقرير لجنة المحكمين ( شرعت لجنة المحكمين في دراسة ونقد النصوص المتنافسة على الجائزة حال استلامها في التاسع من يوليو (وعددها ثلاثة عشر نصاً روائياً).

وعمل أعضاء اللجنة منذ البداية كفريق عمل دائم التواصل والتشاور ودراسة النصوص وتقييمها، مهتدين بمعايير تقييم الرواية المعروفة، اوجزها فيما يلي:

الفكرة الأساسية، الحبكة، المكان، التحقيب الزمني، السرد، بناء الحوار وتوظيفه، صوت الراوي، ورؤية النص للعالم.

هذا، وقد عوّلت اللجنة على اللغة السليمة، ممثلة في اختيار الألفاظ، صياغة العبارات وتطويعها لتجميع الأفكار ومزجها في بوتقات صياغية محكمة وتوجيهها لتصب في تيار وعي الكاتب أو المسار الذي اختطه لروايته. كما لم تغفل اللجنة الآراء النقدية التي تشير إلى عدم وجود قوالب تضع مسبقاً لتصنع منها النصوص السردية، فعلى كل كاتب تكوين شكله الخاص، فليس ثمة (وصفة) يمكن أن تحل محل الفكرة الدائمة، فالكاتب هو الذي يضع قواعده الخاصة ويحاول دائماً تكوين القواعد التي تحدد سيرورة عمله في ذات الوقت الذي ينتج فيه عوامل تحطيم هذه القواعد، فطبيعة الأدب هي طبيعة متغيرة باستمرار،)

روايتين تستحقان الجائزة الأولى اشارات لجنة التحكيم ان رواية ( في بلاد السين ) للكاتب محمد الطيب يوسف
“تُصوِّر رواية “بلاد السين” مجتمعاً خانعاً تحت نير نظام سياسي قاهر، وقد صيغت الأفكار بأسلوب تهكمي هجائي ساخر، مع توظيف الحوار بدقة والتنقل باقتدار بين الموضوعية والوصف الفني الحسي، وهي رواية تجسِّد مأساة الفرد في ظل القهر والخنوع وسلبه أعزّ ما يملك: إنسانيته”.أما رواية( الناجي الغريق) للكاتب ممدوح أبارو
“فضحت الرواية سياسات الأنظمة الاستبدادية وما خلّفته من مآسٍ واختلال في بنية المجتمع عبر حوارات لا تخلو من متعة وتشويق وتحكم في منظومتي الزمان والمكان ورسم ملامح الشخوص والحبك المُحكم القابض على الوقائع وسبك التفاصيل”.

الجدير بالذكر أنَّ لجنة التحكيم الروائية تتكون من الدكتور جبارة الحسن، أستاذ الأدب بجامعة الخرطوم، والكاتب والناقد محمد خلف الله سليمان، والكاتبة والناقدة لمياء شمت..

ويذكر ان جائزة الطيب صالح للإبداع الروائي هي جائزة أدبية ينظمها مركز عبد الكريم ميرغني الثقافي – ام درمان، وهي تخليداً لاسم الأديب السوداني والعالمي الطيب صالح، اعتبرها المهتمون في الشأن الثقافي في السودان من أهم الأحداث الثقافية. بدأت دورتها الاُولى في العام 2003.

التعليقات مغلقة.