إدارة الجامعة رفضت مقابلة لجنتهم لمعالجة المشكلة

استقالات جماعية لطلاب دارفور من جامعة بخت الرضا تضامناً مع 14طالباً مفصولاً

طلاب دارفور يغادرون جامعة بخت الرضا
  • 18 يوليو 2017
  • لا توجد تعليقات

الخرطوم – التحرير:

غادر مئات من طلاب دارفور بجامعة بخت الرضا مقاعد الدراسة بالجامعة، بعد أن دفعوا باستقالات جماعية ( اليوم الثلاثاء 18 يوليو). وأتهم الطلاب في بيان صادر عنهم إدارة الجامعة والأجهزة الأمنية باستهدافهم؛ وأشار البيان إلى إن إدارة الجامعة فصلت 14طالباً وطالبة من أبناء الإقليم، من دون أن تخضعهم لمجالس تحقيق أو مساءلة، وأن الأجهزة الأمنية مارست أنواعاً من التعذيب في حق الطلاب.

وقال البيان إن الطلاب كانوا قد اختاروا لجنة، لمقابلة إدارة الجامعة لمتابعة قضية المفصولين، إلا أن إدارة الجامعة رفضت مقابلتها، ما اضطرهم إلى مغادرة الجامعة وتقديم استقالات جماعية  كرد فعل للفصل التعسفي الذي تعرض له زملاؤهم، علاوة على الضغوط والمضايقات التي يتعرضون لها وبشكل يومي وانتقائي داخل الحرم الجامعي.

من جهته دان حزب “المؤتمر السوداني” قرار الجامعة بفصل الطلاب ، كما دان عمليات الإعتقال والإعتداء التي تعرضوا لها على أساس الانتماء الإثني، ودعا الحزب إلى إعادة الطلاب المفصولين للدراسة فوراً؛ كما أطلق الحزب حملة تضامن لحماية الطلاب، ووقف كافة أشكال التمييز ضدهم من قبل السلطة وأجهزتها المختلفة.

وقالت هيئة محامي دارفور في بيان إن استقالة اكثر من ألف طالب بجامعة بخت الرضا وخروجهم بشكل جماعي يكشف عمق الأزمة الوطنية وقصور نظر المؤسسات التعليمة وإدارات الجامعات المعنية.

وأكدت الهيئة تضامنها مع الطلاب وطالبت المنظمات الحقوقية ونشطاء حقوق الإنسان بالتضامن معهم لإلغاء الفصل التعسفي وإيقاف البلاغات الكيدية والاعتقالات التعسفية وتهيئة الظروف المناسبة لعودة الطلاب لمواصلة دراستهم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

*