النائب العام يناقش مع “عقار” وضع العدالة في ” المنطقتين”

  • 03 ديسمبر 2020
  • لا توجد تعليقات

الخرطوم-التحرير

إلتقى النائب العام ، مولانا تاج السرعلي الحبر، بمكتبه اليوم الخميس(3 ديسمبر 2020)، برئيس الحركة الشعبية قطاع الشمال مالك عقار وتناول اللقاء المسائل والترتيبات المتعلقة بالعدالة والأجهزة العدلية في المنطقتين ودارفور.

وأشار النائب العام إلى أن العدالة هى المرتكزالأساسى لبناء السلام ،و أن من أهم الخطوات هي إنزال متطلبات برتكول العدالة والمصالحة الوارد في إتفاقية السلام إلى أرض الواقع ، وكذلك ماورد حول مدعي عام جرائم دارفور وأجهزة النيابة بدارفور ووضع النيابة العامة في المنطقتين ( جنوب كردفان- جبال النوبة).

وأوضح النائب العام أنه في هذه المرحلة لابد من بناء أجهزة عدلية قادرة على القيام بمهامها المقررة فى الوثيقة الدستورية 2019، والمعدلة فى نوفمبر 2020 لا سيما وأن إتفاقية السلام النهائي أصبحت جزءاً من الوثيقة الدستورية التي تحكم الفترة الإنتقالية.

وأمن النائب العام على أهمية الوصول الى رؤية موحدة تشمل كل المسائل المتعلقة بأجهزة العدالة في الفترة الإنتقالية من خلال المناقشات والتشاور وورش العمل وقال إنه سيتم طرح كل المخرجات أمام مفوضية إصلاح الأجهزة الحقوقية والعدلية وفقاً لقانون إصلاح الأجهزة الحقوقية والعدلية الصادر فى 2020.

كما أمن النائب العام على ضرورة مشاركة المجتمع القانوني لبلورة الرؤية العملية فى تنفيذ إتفاقية السلام فيما يلي الأجهزة العدلية.

وسيواصل النائب العام لقاءاته مع كل الأطراف الذين لم يلتق بهم لبلورة الرؤية حول خطة النيابة العامة على ضوء ماورد فى إتفاقية السلام خاصة وأن إتفاقية السلام تنص على تشاور النائب العام مع أطراف الإتفاقية فيما يتعلق بمهام الأجهزة العدلية الواردة فيها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

*