تماشياً مع الموجة الثانية لكورونا.. بيت الشعر الخرطوم يبدأ فعالياته الرقمية

  • 13 ديسمبر 2020
  • لا توجد تعليقات

الخرطوم : التحرير - محمد اسماعيل


بدأ بيت الشعر الخرطوم التسجيلات للفعاليات الرقمية لشهر ديسمبر 2020م (نصوص وأماكن) تماشياً مع ظروف البلاد في ظل الموجة الثانية من جائحة (كوفيد 19)، حيث انفتح البيت هذه المرة على الأماكن ذات البعد الثقافي والأثري والمعرفي في مزج بين المفردة الشعرية والمكان، وبدأت أولى التسجيلات في يوم الخميس( 10 ديسمبر 2020)، من داخل بيت التراث، وأكمل الفريق الفني تصوير النصوص الشعرية لثلاثة من الشعراء ضمن النشاط الرقمي، بعد أن أعلن البيت في الأيام الماضية تعليق النشاط الجماهيري تحسباً واحترازاً من انتشار (كوفيد 19) في ظل موجته الثانية.

وستبدأ برمجة البث في يوم الأحد المقبل 13 ديسمبر عبر قناة اليوتيوب والصفحات الرسمية للبيت على الفضاء الرقمي، بداية مع الشاعر والإعلامي محمود الجيلي صلاح الدين، من مواليد مدينة طابت الشيخ عبدالمحمود، مقدم برامج إذاعية وتلفزيونية أبرزها برنامج (ريحة البن) من فكرته إلى جانب الإعداد والتقديم، يعمل مديراً للبرامج بإذاعة هلا. وسيقدم الجيلي ثلاثة نصوص شعرية: الهجرة الكبرى بالعربية الفصحى، ونصين من العامية السودانية وهما: صيوان عزاي، ونقاط الزير.

أما الشاعر أحمد أمين أحمد من مواليد عطبرة 1991م، معد ومقدم برنامج (نحنا للأدب الشعبي) من مؤسسي مجموعة إرث البوادي للتراث والأدب الشعبي، قدم خلال التسجيلات نصا فصيحا بعنوان: نبوءة، ونصين من الأدب الشعبي: نهر النيل، وكوكتيل، له مجموعات أدبية ومسرحيات لم تطبع منها: يزاحمني على قلبي التبلدي مجموعة شعرية فصيحة، حديث ساحر، نحنا، وهمبول النجوم مجموعة قصصية، له مسرحيات شعرية، مشهاد الحس، والهمباتة.

الشاعر أنس عبدالصمد نجم مواليد مدينة برام 1992م، صحفي ترأس القسم الثقافي بصحيفة مدارات جديدة، ويعمل الآن محرر الأخبار الثقافية والفنية بمؤسسة الزول الإعلامية، مثل السودان في مهرجانات داخلية وخارجية منها: مؤتمر الاتحاد الدولي للشعراء العرب، ومهرجان أفريقيا في عيون الفنان، حاصل على عدة جوائز.

وبينت الشاعرة ابتهال تريتر نائب مدير بيت الشعر في تصريحات صحفية أن البيت علّق نشاطه الجماهيري ولكنه سيواصل رقمياً على الفضاء المفتوح، وقالت: ظل البيت وسيظل وفياً لحركة الشعر السوداني، ولن ينقطع هذا الدور الذي يأتي برعاية مؤسس بيوت الشعر في الوطن العربي الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى للاتحاد حاكم إمارة الشارقة، وتابعت: نأمل أن نقدم مادة أدبية تليق بشغف ووعي جمهورنا المحب للشعر، تحمل الربط بين الشعر والأمكنة ذات الأثر البارز في الثقافة والتراث والمعرفة وكذلك المعالم السياحية. وكشفت ابتهال خلال حديثها: تتابعون هذه الفعاليات الرقمية عبر قناة بيت الشعر على اليوتيوب والصفحات الأخرى في المواقع الإجتماعية، قررنا أن يستمر نشاطنا الإبداعي في ظل أي ظرف يعقد الحركة الإبداعية من خلال الوسائل التي تتيح لنا ذلك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

*