” تجمع المهنيين السودانيين” يدعو الجماهير إلي المشاركة في مسيرة 19 ديسمبر

  • 17 ديسمبر 2020
  • لا توجد تعليقات

الخرطوم : التحرير

دعا “تجمع المهنيين السودانين”، فجر اليوم الخميس( 17 ديسمبر 2020)، إلى المشاركة في مسيرات ” 19 ديسمبر/ ” السبت المقبل، للمطالبة بتحقيق مطالب الثورة السودانية.
وقال التجمع قائد الحراك الاحتجاجي في بيان نشره على صفحته الرسمية عبر” فيسبووك، “نهيب بكل المهنيين وأجسامهم(وهياكلهم) المشاركة في مواكب” 19 ديسمبر ” ومواصلة الضغط بكل السبل لأجل انتزاع كامل الحقوق التي لا عودة دونها”.

وفي ذلك اليوم، اندلعت احتجاجات شعبية منددة بتردي الأوضاع الاقتصادية، أجبرت قيادة الجيش، في 11 أبريل2019، على عزل عمر البشير من الرئاسة (1989: 2019)
وأكد تجمع المهنيين بحسب ذات المصدر أن لا تراجع قبل تحقيق المطالب وعلى رأسها ” الدفع بملفات العدالة والمحاسبة عن جرائم نظام البشير ، وما تلاه تحت سلطة المجلس العسكري المنحل ( أبريل/ 2019- أغسطس/ 2019).
وأضاف “وتعزيز مدينة الدولة بأيلولة مؤسسات القوات النظام الاستثمارية لوزارة المالية، ووقف تغول العسكريين على ملفات السلطة التنفيذية.، والتصدى لمحاولات فرض مجلس تشريعي (برلمان) يستبعد قوى الثورة، وانفاذ معالجات لازمة لفك الضائقة الاقتصادية”.

وتابع ” يختار تجمّع المهنيين موقعه في قلب هذه المعركة ، مع مواصلة الضغط الشعبي السلمي”.

والأربعاء، أكد مجلس الوزراء السوداني، حق المواطنين في التعبير السلمي خلال مسيرات السبت، في الذكرى الثانية لانطلاق الثورة، يوم 19 ديسمبر/ 2018.

وأطلقت بعض “لجان المقاومة” دعوات إلى الاحتجاج، السبت، وجدت تأييدا من الحزب الشيوعي.

وتدعو تلك اللجان إلى إسقاط الحكومة الانتقالية، برئاسة عبد الله حمدوك، بدعوى فشلها في تحقيق أهداف الثورة، ومنها محاسبة رموز النظام السابق وتأخر تشكيل المجلس التشريعي.

والمجلس التشريعي هو أحد هياكل السلطة خلال مرحلة انتقالية بدأت في 21 أغسطس/ 2019، وتستمر 54 شهرا تنتهي بإجراء انتخابات مطلع عام 2024.

وتكونت “لجان المقاومة” في المدن والقرى، ولعبت الدور الأكبر في إدارة الاحتجاجات حتى عزل البشير.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

*