جامع : الحملات الأمنية ضد تجار العملة لن تغير الواقع الاقتصادي الماثل

جامع : الحملات الأمنية ضد تجار العملة لن تغير الواقع الاقتصادي الماثل
  • 25 يناير 2021
  • لا توجد تعليقات

الخرطوم : التحرير



قال د. عماد الدين جامع الخبير الإقتصادي واستاذ الإقتصاد بالجامعات السودانية أن الحملات الأمنية التي شنتها السلطات ضد تجار العملة لن تغير في الواقع الاقتصادي الماثل، والذي يتدهور يوماََ بعد يوم بسبب السياسات الخاطئة التي وقعت فيها حكومة الفترة الانتقالية والتي أحالت حياة السودانيين إلي جحيم لا يطاق .

وأوضح جامع في تصريح صحفي أن النظام البائد كان يستخدم هذه سياسة المطاردات الأمنية لملاحقة المضاربين في العملة ولم تجدي فتيلاََ ،مبيناََ أن حكومة حمدوك في تعاملها مع التحديات الاقتصادية الماثلة ،تحذو حذو النظام البائد حذو الحافر بالحافر، وهذا سيؤدي في النهاية إلي سقوطها كما سقط نظام المخلوع. وقال أن تحقيق الوفرة من احتياطي النقد الأجنبي للدولة لن يتطلب دعم القطاعات الإنتاجية خاصة في المجالات الزراعية والصناعية مشيراً الي الميزات النسبية التي يتمتع بها السودان في محاصيل السمسم والفول السوداني

والصمغ العربي والمعادن والتي يمكن أن تحقق عائدات ضخمة من النقد الأجنبي إذا ما أحسنت الحكومة الإنتقالية إدارتها. داعياََ إلي ضرورة الإهتمام بهذه القطاعات لتعظيم الفائدة منها في دعم الاقتصاد الوطني.

وأشار الخبير الإقتصادي إلي أن حكومة حمدوك غير جادة في تنفيذ مقررات وتوصيات المؤتمر الاقتصادي القومي الأول الذي عقد في سبتمبر الماضي بقاعة الصداقة بالخرطوم مبيناََ أن الخبراء والمهتمين بالشأن الإقتصادي جلسوا في عصف ذهني لعدة أيام في هذا المؤتمر وقدموا عصارة فكرهم وجهدهم المعرفي من أجل معالجة كل المشكلات الاقتصادية التي يعاني منها السودان ومن بينها الإختلالات التي تحدث في سعر الصرف مقابل العملة الوطنية والتي إذا لم يتم معالجتها ستؤدي إلي إنهيار إقتصادي وشيك بالنظر إلي الإرتفاع المستمر الذي يشهده معدل التضخم في البلاد .

التعليقات مغلقة.