الموت يغيب عزت العلايلي

  • 06 فبراير 2021
  • لا توجد تعليقات

تقرير : محمد اسماعيل

بطل أفلام: الأرض والاختيار وزائر الفجر والتوت والنبوت والسقا مات والطوق والإسورة

توفي صباح اليوم الجمعة(٥فبراير ٢٠٢١)، الفنان المصري عزت العلايلي عن عمر ناهز 86 عاما.
وقال محمود العلايلي نجل الفنان الراحل. عبر حسابه على فيسبوك ..توفى صباح اليوم والدي الفنان عزت العلايلى..وتقام صلاة الجنازة بعد صلاة العصر بجامع المروة بجوار مستشفى دريم لاند (غرب القاهرة)”.
أعلن محمود العلايلي وفاة والده الفنان عزت العلايلي عن عمر يناهز 86 عاما.
كمانعى الفنان أشرف ذكي نقيب الفنانين العلايلي .وكتب في منشور على صفحته على إنستغرام: رحيل فارس الدراما
مواليد عام 1934:
بدأ حياته الفنية في ستينيات القرن الماضي، بالمشاركة في العديد من الأفلام السينمائية، أبرزها (الأرض) و(التوت والنبوت )و(الإنس والجن) و(السقا مات) و(إعدام القاضي)، و (لا تقتلوا الحب) و(مخالب امرأة) و(صرخة ندم)
كما شارك في عدد من الأفلام التي قدمت جانباً مهماً من بطولات الجيش المصري، مثل (الطريق إلى ايلات) إلى جانب عدد من المسرحيات من أهمها (أهلا يا بكوات)، و(ثورة قرية)
.وقبل أكثر من 3 عقود، برزت مشاركات العلايلي في الدراما التلفزيونية، أهمها مسلسلات (قيد عائلي)، و(ستائر الخوف) و(ربيع الغضب) و(الحسن البصري) و(رياح الخوف) و(مسك الليل) و(ينابيع العشق)
واتسم أداء العلايلي في معظم أدواره التلفزيونية والسينمائية بـ الرصانة والرزانة ما دفع النقاد لمنحه لقب “وقور” الدراما المصرية
حاصل العلايلى على بكالوريوس المعهد العالي للفنون المسرحية عام 1960، لكنه لم يبدأ مسيرته التمثيلية فور تخرجه بسبب رعايته لأخواته الأربعة بعد وفاة والده، فعمل لفترة كمعد برامج تلفزيونية، قبل أن تأتيه الفرصة من خلال فيلم (رسالة من امرأة مجهولة) عام 1962 والذي كان بمثابة بدايته السنيمائية.
عزت العلايلى قبل.. وفاته بشهرين تقريباً أجرى لقاءً مع تليفزيون (اليوم السابع) مع المذيعة حور محمد وتحدث فيه عن بعض الأمور في حياته، حيث رد على سؤال حول أن “الفلوس مصدر للأمان بالنسبة له وقال:الفلوس مصدر للأمان بالنسبة ليا ولأي حد مش عزت العلايلى بس فالمادة أساسية في حياة الإنسان وأنا بالنسبة لى أساسية طبعاً.
عزت العلايلى أجاب أيضاً عن سؤال ماذا يخشى وقال: المرض أخاف انى أمرض جداً، فالشيخوخة ، وعن أكثر شىء يخاف عليه قال:بخاف على أولادى وأحفادى، أخاف عليهم جداً جداً، فأكون مراهق في هذه الجزئية. وأكثر لحظات يستمتع بها :أحفادى وهما حضنى دى امتع لحظات عمرى..
قصة حب فريدة :
علاقة حب فريدة جمعت الفنان عزت العلايلي، الذي توفي صباح اليوم، بزوجته سناء الحديدي، التي فارقت الحياة قبل قرابة 4 أعوام، إذ عاش الرجل تلك السنوات يتذكر مساندتها له في كل لحظات عمره، إذ لم تفارق شفتيه أدعية الترحم على روحها، وظل الحزن ينخر في جسده حتى لحق بها اليوم.
عام 2017، رحلت الزوجة سناء الحديدي، وبقي الحزن وآلام الفراق تلازم الفنان عزت العلايلي، فلم تخلو مناسبة أو لقاء إلا استدعى ذكراها وسيرتها الطيبة، التي كانت حاضرة في آخر لقاء إعلامي له في برنامج (صاحبة السعادة) مع الإعلامية إسعاد يونس.
كتب الكاتب والقاص والشاعر بيترماهر صغيرون على صفحته فى الفيس بوك في وداع عزت العلايلى قال :
الغريب و المدهش أن عزت العلايلي مواليد عام ١٩٣٤ و هو يصغر عن عمر الشريف بحوالي سنتين و عن أحمد رمزي بأربع سنوات فقط .
فهو بحسب السن ينتمي إلى الجيل الثاني في السينما المصرية لكن من حيث الشهرة و التواجد ينتمي إلى الجيل الثالث فهو يحسب على جيل نور الشريف و محمود عبد العزيز و محمود ياسين و عادل إمام فقد تأخرت بدايات عزت العلايلي كثيرا .
ربما لأن المنتجين بفترة الخمسينات والستينات من القرن العشرين كان التركيز على الشاب الجان الذي يفتن المعجبات تضمن بتسويق الفليم في مصر و الخارج .
لكن مع نهاية الستينات و مع بداية السبعينات و خفوت نجم أبطال الجيل الثاني في السينما المصرية.
ظهرت أشكال و أنماط سينمائية جديدة فلم يقم العلايلي قبل فيلم الأرض إلا في بعض الأدوار العادية غير المؤثرة كثيرا و أن دوره بفيلم قنديل أم هاشم و تجسيد دور الكفيف هم أهم أدواره .
جاء فيلم الأرض بمثابة شهادة ميلاد جديدة بالسينما
ساعده تكوينه الجسماني الرشيق و الطول النسبي و ملامحه المصرية في جعله يستطيع تصوير أحلام البطل الشعبي الذي ينتظره الفقراء و الذي يعبر عن طموحاتهم.
كانت شخصية عبد الهادي بفيلم الأرض عبرت عن البطل الذي أصبح لسان حال شباب القرية .

التعليقات مغلقة.