اقتصادي يحذر الحكومة من خطوة تعويم الجنية ويصفها بـ( الانتحارية)

اقتصادي يحذر الحكومة من خطوة تعويم الجنية ويصفها بـ( الانتحارية)
  • 18 فبراير 2021
  • لا توجد تعليقات

الخرطوم : التحرير

حذر الخبير الاقتصادي د. محمد الناير الحكومه من خطوة تعويم الجنيه، وقال الناير، الحكومة علي عجلة من امرها في تنفيذ هذا القرار وهو تحرير سعر الصرف، مع العلم ان حكومة السودان من الدول الموقعة في برنامج الرقابه مع صندوق النقد الدولي والذي ستنتهي فترته ينتهى في يوليو القادم من العام الجاري.

ويري اتخاذ الحكومه لخطوة تعويم الجنيه ورفع الدعم سيؤدي إلى مستوى غير مسبوق من التضخم وارتفاع الأسعار وعدم قدرة الناس على توفير الغذاء لأنفسهم وسيضع المناطق ذات البنية التحتية الضعيفة تحت خط الجوع.
وأشار الناير إلى التحذيرات التي أطلقها من قبل مرارا وتكرارا عن الخطوه دون وجود احتياطي لا يقل عن(5) مليون دولار خطوات ووصف ما تقوم به الحكومة في الوقت الحالي من تعويم وغيرها من السياسات الاقتصادية بالخطوة (الانتحارية).

واستهجن الناير قرارات الحكومة التي قضت بالاقتصاد الوطني، واضاف اذا كان للحكومة الاحتياطي كما زكرت آنفا خمسة مليون دولار فقط سيكون باستطاعتها حل المشكلات الاقتصادية وتحرير سعر الصرف.

وطالب الناير الدوله بوضع الخطط والبرامج وضرورة الإسراع في التفكير في مخرج، واذا كان التوحيد يعني ارتفاع الدولار الجمركي فإن ذلك سينعكس على كافه السلع وسيكون انعكاس مزدوج.

التعليقات مغلقة.