ضوابط تنظيمية مرتقبة لإنتاج وتصدير الذهب

  • 27 فبراير 2021
  • لا توجد تعليقات

الخرطوم : التحرير:هالة


اعلنت وزارة المالية، عن خطط وضوابط جديدة محكمة لتنظيم انتاج وتصدير الذهب لإستقرار وتوحيد سعر الصرف.
واستعرض وزير المالية والتخطيط د. جبريل ابراهيم ، المشكلات والقضايا التى تواجه سلعة الذهب، كمورد قومى تعتمد علية الدولة فى حصائل الصادر لتوفير النقد الأجنبي.
وشدد على وضع خطط لتنظيم عمل تعدين الذهب ، و الاستفادة من امكانيات التعدين الاهلي .

وقال في تصريح صحافي اليوم السبت، عقب الاجتماع بشعبة مصدرى الذهب، وبعض الجهات المختصة، ان الاجتماع بحث سبل تطوير قطاع التعدين و الاستفادة من طاقاته وقدرته، في دعم الاقتصاد، خاصة معدن الذهب الذى يوفر النقد الاجنبي لمقابلة إحتياجات السلع الاستراتيجية .

ودعت وكيل المالية آمنة ابكر، شعبة مصدرى الذهب الحفاظ على هذه السلعة و الاستفادة منها

وقالت ان هذا العمل ياتي بإحكام السياسات وضبطها و الرقابة عليها، و ان نعمل معاً ( بمصداقية و شفافية) من اجل تحقيق غايات الدولة .

دعا مدير الجمارك بشير الطاهر، لتطوير أجهزة مكافحة الجريمة والتدريب عليها لمواكبة إنتشار عملية التهريب و تعددها فى المطارات و الموانئ والحدود، مشددا على ضرورة فصل الموردين عن المصدرين برسم سياسات جديدة محكمة و رسمي

وقال مدير شركة الموارد المعدنية مبارك أردول، أن الانتاج يتم فى قطاعات ومناطق مختلفة ما بين المنظم الرسمي، و التقليدي الذى ينتشر فى (٧٣) سوق فى السودان، و هو اكثر القطاعات عرضة للتهريب، منوها لإحكام وضبط التهريب بالطرق الحديثة و المتطورة، و بإتخاذ سياسات عاجلة صارمة لمعالجة مشكلات التعدين و تفعيل دور الأمن الإقتصادى، الذى يلعب دوراً كبيراً فى المحافظة على ثروات البلاد .

وأمن الامين العام لشعبة مصدرى الذهب عبد المولي القدال، على دور الشعبة في الوقوف مع الدولة فى دعم برامج الاصلاحات الاقتصادية وفى تقليل حدة الضائقة المعيشية التى يعانى منها المواطن السودانى، واصفا دور الشعبة بالمهم والحيوي

وقال ان الشعبة على استعداد للوقوف مع الدولة و مساندتها فى المحافظة على هذا المعدن وزيادة حصيلة صادر الذهب، مطالباً الحكومة بوضع سياسات واضحة تحكم عملية صادر الذهب، بتفعيل القوانين الرادعة و إحكام الرقابة على التهريب مشددا على قدره الذهب على إخراج السودان من الازمة الاقتصادية، وهو المعبر الحقيقى لاقتصاد السودان حال تنظيم عمليات الصادر وضبط القوانين .

التعليقات مغلقة.