(6.5) مليار دولار من مبادرة حوض النيل لمشاريع الدول

  • 28 فبراير 2021
  • لا توجد تعليقات

الخرطوم : التحرير

قال المدير التنفيذي لأمانة حوض النيل د. سيف الدين حمد ، إن مبادرة حوض النيل استثمرت أموالا تزيد قيمتها عن 6.5 مليار دولار أمريكي، ومنها مبلغ 1.3 مليار دولار أمريكي، للمشاريع التي تم تحديدها من قبل الدول المختلفة للحوض، والتي تم التدقيق فيها من حيث أهميتها الإقليمية واعتبرت تحويلية في مختلف القطاعات المتعلقة بالمياه .

وقال سيف الدين حمد ، من مقر الأمانة العامة لمبادرة حوض النيل في مدينة عنتبي اليوغندية، إنه تتم تتبع الفوائد المجمعة لكل دولة وتوثيقها من قبل المبادرة .

ووطبقاً لـ(وكالة السودان للانباء) فقد أكد سيف الدين حمد أن هذه الفوائد تشمل إمكانية زيادة الوصول إلى المياه المحمولة ، وزيادة الوصول إلى الكهرباء ، وإصلاح مستجمعات المياه المتدهورة ، وتحفيز مبادرات التنمية الاقتصادية الاجتماعية المختلفة بين أصحاب المصلحة.

وأكد الاعتراف المتزايد بأهمية قضايا مياه النيل في دول الحوض قائلاً إنه قد تم الارتقاء بإدارة المياه العابرة للحدود كإدارة قائمة بذاتها معترف بها في معظم البلدان ، وإن إضفاء الطابع المؤسسي المرتفع على الفائدة العابرة للحدود يوفر فرصة للتمويل المخصص واستدامة الاعتبارات والتفكير العابر للحدود في التخطيط والتنمية على المستوى الوطني وفي نهاية المطاف ، يولد هذا الأمل في الاستخدام الحكيم والمستدام لموارد المياه المشتركة بين الدول المشاطئة “.

التعليقات مغلقة.