قبيلتا الفور والتاما تطويان صفحة النزاع بشمال دارفور

قبيلتا الفور والتاما تطويان صفحة النزاع بشمال دارفور
  • 09 مارس 2021
  • لا توجد تعليقات

الفاشر - التحرير

أعلن امس الإثنين (8 مارس 2021م)، الصلح بين قبيلتي الفور والتاما بعد الأحداث التي جرت بمحلية سرف عمرة بولاية شمال دارفور؛ على خلفية قيام التاما بإقامة احتفال لتنصيب سلطان لهم، واعتراض الفور على ذلك معللين رفضهم ان قبيلة التاما ليس لهم ارض وأنهم يعيشون في ارض تابعة لقبيلة الفور.

وقد وقعت قبيلتا الفور والتاما بمحلية سرف عمرة بولاية شمال دارفور على اتفاق وقف العدائيات، تحت رعاية العميد / النور أحمد آدم (القُبة) قائد متحرك درع السلام بقوات الدعم السريع والعقيد الدكتور ناصر الأمين بشير قائد اللواء 21 مشاه بكبكابية.
وأوضح العميد النور القُبة في تصريحات صحفية إن الاتفاق يعد تتويجاً للجهود التي بذلتها لجنة أمن محلية سرف عمرة، وقال ان الاتفاق يؤكد حرص والتزام المكونات الاجتماعية بولاية شمال دارفور على طي صفحة الماضي والإقبال على المستقبل بقلوب متسامحة ومحبة للسلام.

وأشاد القبة بدور الإدارة الأهلية ممثلة في عمدة قبيلة الفور ابكورة محمد أحمداي وسلطان قبيلة التاما /محمد شريف محمد عثمان في وقف النزاع بين القبيلتين والوصول الى اتفاق وقف العدائيات ، مبيناَ أن الاتفاق ملزم ومرضي للطرفين، وتوعد العميد النور القبة مروجي الفتنة والمتفلتين بالحسم وفقاً للقانون .

وقال القبة إن الدولة أرسلت متحرك درع السلام التابع لقوات الدعم السريع الى محلية سرف عمرة لتدعيم الأمن والاستقرار، مؤكداً التزامه بمتابعة تنفيذ اتفاق وقف العدائيات.

وأشاد العمدة أبكورة محمد أحمداي باهتمام قيادة الدولة بأحداث سرف عمرة ، وخص بالشكر متحرك درع السلام بقوات الدعم السريع ، وقال أن تدخلهم السريع منذ بداية المشكلة كان له الأثر الفعال في إيقاف النزاع مما انعكس إيجابياً في نفوس المتضررين من الأحداث ، داعيا الجميع الى ضرورة محاربة المتفلتين وضرورة فرض هيبة الدولة حتى يعم السلام والاستقرار كافة أرجاء والبلاد.

وأكد سلطان قبيلة التاما محمد شريف محمد عثمان سلطان التزام القبيلة باتفاق وقف العدائيات، داعياَ على ضرورة رد المظالم للمتضررين من الأحداث والعمل علي سيادة حكم القانون.

وشدد ممثل القبائل العربية الناظر عبدالرحمن حامد مادري ، على عدم الخلط بين القضايا الاجتماعية والسياسية ، وأضاف : (مجتمع محلية سرف عمرة متماسك ومترابط لكن المجرمين ومروجي الفتن لا يريدون الاستقرار لأهل سرف عمرة ) ، داعياَ إلى ضرورة حسمهم وفقاَ للقانون.

يذكر ان الاحداث الثي جرت مؤخرا خلفت عددا من القتلى والجرحى من الطرفين مما استدعى السلطات بشمال دارفور لاعلان حالة الطوارء وحظر التجوال بمحلية سرف عمرة’ وذلك لفرض هيبة الدولة والحفاظ على امن وسلامة المواطنين.

كما ان والي شمال دارفور اصدر مؤخرا امرا بمنع اقامة اي مؤتمرات او فعاليات باسم القبائل درءا للمشاكل والفتن وحفاظا للسلم الاجتماعي.

التعليقات مغلقة.