اميركا والاتحاد الاوروبي يؤكدان رغبتهما بالحلول السلمية مع إثيوبيا

اميركا والاتحاد الاوروبي يؤكدان رغبتهما بالحلول السلمية مع إثيوبيا
  • 30 مارس 2021
  • لا توجد تعليقات

الخرطوم : التحرير


تلقى رئيس مجلس السيادة الانتقالي الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان، التهانئ من المبعوث الامريكي للسلام في السودان دونالد بوث ومبعوث الاتحاد الاوروبي بالخرطوم روبرت فاندول انابة عن مبعوث الاتحاد الاوروبى الخاص الاكسندر روندوس، أمس الاثنين (29 مارس 2021), بمكتبه بالقصر الجمهوري بمناسبة التوقيع على اعلان المبادئ بين حكومة الفترة الانتقالية والحركة الشعبية شمال بقيادة عبد العزيز الحلو، بمدينة جوبا.

وجدد البرهان التزام السودان المبدئي بالحلول السلمية والدبلوماسية بشأن القضايا الخلافية مع دولة إثيوبيا.
وبحث اللقاء مسيرة السلام في السودان، بجانب الخلافات بين السودان ومصر وإثيوبيا بشأن سد النهضة والتطورات على حدود السودان الشرقية مع اثيوبيا .

وأشار البرهان إلى أن انفتاح القوات المسلحة في منطقة الفشقة جرى داخل الاراضي السودانية، وفق اتفاقية ١٩٠٢م وما أكدته التفاهمات اللاحقة مع الجانب الاثيوبي.
ودعا الولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي للمساهمة في تعزيز مسيرة السلام في السودان والتوصل لاتفاق مشترك حول ملف سد النهضة .

وأكد المبعوثان الامريكي دونالد بوث والاوروبي روبرت فاندول، استعدادهما للتوسط في قضية سد النهضة، وأكدا إيمانهما بضرورة التوصل إلى حل دبلوماسي بشأن الخلاف حول السد وفق مقاربة ترضي الأطراف الثلاثة، تضمن لاثيوبيا التمتع بالكهرباء، وللسودان سلامة أراضيه وتأمين سدوده ولمصر حقوقها المائية.

وأشاد المبعوثان بحسن قيادة رئيس مجلس السيادة للمرحلة ونجاحه في التوصل إلى حل لقضية السلام، في إشارة الى الاختراق الذي حدث امس بالتوقيع على اعلان المبادئ مع الحركة الشعبية شمال والذي من شأنه تمهيد الطريق لتحقيق سلام شامل بالبلاد.

من جهته أكد مبعوث الاتحاد الاوروبي، استعداد الاتحاد لدعم عملية الإصلاحات الاقتصادية التي يشهدها السودان، والمساهمة في برنامج الحكومة لدعم الأسر الفقيرة.

التعليقات مغلقة.