تفاهمات سودانية مصرية – في مجال الثروة الحيوانية تتفق على تفعيل الاتفاقيات ومذكرات التفاهم

تفاهمات سودانية مصرية – في مجال الثروة الحيوانية تتفق على تفعيل الاتفاقيات ومذكرات التفاهم
  • 10 مايو 2021
  • لا توجد تعليقات

القاهرة : التحرير


عقدت اللجنة الفنية المشتركة السودانية المصرية في مجال الثروة الحيوانية اجتماعها الأول بالقاهرة في الفترة من 4-10 مايو الحالي برئاسة وزير الثروة الحيوانية والسمكية الأستاذ حافظ إبراهيم عبد النبي ووزير الزراعة واستصلاح الأراضي المصري.

واستعرضت اللجنة كافة مذكرات التفاهم واتفاقيات التعاون الموقعة بين البلدين منذ العام 2009-2019م، كما تم الاتفاق على البدء فى إجراءات إنشاء مزرعة نموذجية مشتركة للإنتاج الحيواني وتعزيز التعاون في مجال مصائد الأسماك والاستزراع السمكي ومكافحة الصيد الجائر، إضافة إلى وضع آلية لمكافحة عمليات تهريب المواشي التي تتم عبر الحدود.

وتم الاتفاق على مشروع استراتيجي لتصدير اللحوم الحية والمذبوحة لمصر وفتح السوق السوداني لصادرات مصر من الدواجن وبيض الكتاكيت والمائدة بجانب استيراد لقاحات وأمصال مصرية للسودان وفق المعايير والمواصفات الدولية.

كما اتفقت اللجنة الفنية في اجتماعها على إقامة مشروعات استثمارية بالتعاون مع وزارة الثروة الحيوانية والسمكية السودانية ووزارة الزراعة المصرية ورجال الأعمال والمستثمرين بالبلدين، وتعزيز التعاون في مجال إنتاج وتربية نحل العسل. بجانب إقامة دورات تدريبية للعاملين بوزارة الثروة الحيوانية بالقاهرة.

واتفق الجانبان على توقيع بروتوكول للتعاون في مجال الثروة الحيوانية والسمكية في أقرب وقت.

و اتفق الجانبان أيضا على انعقاد اجتماع اللجنة المشتركة الثاني بالخرطوم، وعلى أن تعقد كل عام.

ووجه وزير الثروة الحيوانية الدعوة لوزير الزراعة المصري لزيارة السودان، وقبل الوزير المصري الدعوة على أن تكون في أقرب فرصة ممكنة.

وجاءت زيارة وزير الثروة الحيوانية والسمكية والوفد المرافق للقاهرة في الفترة من 4-10 مايو تلبية لدعوة وجهها وزير الزراعة واستصلاح الأراضي المصري لتعزيز التعاون وتطويره في مجال الثروة الحيوانية والسمكية.

التعليقات مغلقة.