” الداخلية ” تشرع فى تمديد جوزات السفر لــ” 10 ” سنوات وإجراءات لضبط المخالفات

  • 20 يونيو 2021
  • لا توجد تعليقات

الخرطوم : التحرير

” الداخلية ” تشرع فى تمديد جوزات السفر لــ” 10 ” سنوات وإجراءات لضبط المخالفات
الخرطوم : التحرير
تتأهب وزارة الداخلية لإعادة النظر في كثير من الاجراءات المتعلقة بالجواز السوداني، فمن ناحية تنظر في تمديد اجل صلاجية جوازات السفر لتصبح عشر سنوات بدلا عن الخمس سنوات الحالية، برسوم تبلغ قيمة 10000 الف جنية للكبار و5000 لمن هم دون الــ 18 سنة ،مع الحرص على تقديم خدمة افضل للجمهور، ومن ناحية ثانية تسعى لتشديد الرقابة على منح الوثائق السودانية لغير السودانيين بعد التجاوزات الكبيرة التي حدثت ابان عهد النظام البائد من تجنيس اجانب وتمليكهم وثائق سفر سودانية عبر ممارسات فاسدة.
واعلنت وزارة الداخلية السودانية أنها تنظر في دراسة أوصت بتعديل صلاحية جواز السفر لتصبح (10) سنوات بدلا عن (5) سنوات بجانب تحسين خدماتها في مكاتب السجل المدني. وتعهدت الداخلية مساء الثلاثاء بتخصيص وحدة فنية “منفصلة وجوّالة” من خدمات الجمهور لخدمة شرائح كبار السن والمرضى وأصحاب الحالات الحرجة والخاصة، في المنازل او المستشفيات. وتفيد المتابعات ان الوزارة من المنتظر ان تبدأ الاجراءات الجديدة في اغسطس المقبل
وقالت وزارة الداخلية أنها تتجه إلى تفعيل العمل الرقابي الشرطي عموماً وزيادة الطواقم الفنية بمجمعات الخدمات مع إصدار توجيهات جديدة بتحسين بيئة العمل.
وتزامنت الاجراءت الجديدة التي شرعت فيها الوزارة مع اعلان سفارة جمهورية السودان بالرياض في وقت سابق عن بدء تمديد صلاحية الجوازات العادية وجوازات أصحاب الأعمال السودانيين الموجودون خارج السودان ولمدة عام .
وفي إطار مراجعة كافة جوازات السفر التي منحت لأجانب في البلاد خلال فترة حكم نظام عمر البشير، التي استمرت من يونيو 1989 حتى أبريل 2019.
وبدأت هذه الإجراءات مطلع العام الجاري بعد اكتشاف تجاوزات قانونية وعمليات فساد كبيرة في منح الجوازات السودانية، مما أضر كثيرا بسمعة السودان وبهيبة سيادته.
واصدرت الوزارة تعميما حظرت بموجبه تجديد جوازات السودانيين من أصول أجنبية الحاصلين على الجنسية السودانية بالتجنس منذ يناير 2014 وحتى أبريل 2019، وأوقفت كافة معاملاتهم لحين مراجعة السلطات المختصة.
وتشير بعض التقديرات إلى أن عدد الذين حصلوا على جوازات سودانية بطريقة غير مشروعة يزيد عن 50 ألف شخص، من بينهم عرب وأفارقة وآسيويون.
وفي وقت سابق شكلت لجنة فنية جديدة لمراجعة كافة عمليات تجنيس الأجانب، التي تمت خلال السنوات الثلاثين الماضية.
.

التعليقات مغلقة.