بسبب “التخليص الجمركي”: مغتربون غاضبون يعتصمون أمام مجلس الوزراء اليوم

  • 01 أغسطس 2021
  • لا توجد تعليقات

الخرطوم ــ التحرير


يدخل اليوم الاحد (الاول من اغسطس 2021م) عدد من المغتربين المتضررين من حجز سياراتهم بسبب الغاء الدولار الجمركي في اعتصام مفتوح أمام مجلس الوزراء إلى حين معالجة أوضاعهم.

وقال محمود السنهوري رئيس لجنة المتضررين الجمركي في مؤتمر صحفي السبت (31 يوليو 2021) بطيبة برس “تضررنا من الغاء وزارة المالية للدولار الجمركي والذي قضى بحجز سيارات المغتربين في حال لم يدفعوا قيمة التخليص الجمركي” .

وكشف عن وجود مشكلة اساسية تعترض استثناءات سيارات المغتربين عند شحنها بسبب أن هيئة الجمارك أصدرت قراراً برفع قيمة التخليص الجمركي من مليار جنيه إلى ٥ مليارات جنيه، ووصف ذلك القرار بالجائر، وطالب بمراجعته.

وهدد رئيس اللجنة بإمكانية اللجوء الى خيارات أخرى مفتوحة لمناهضة القرار من بينها تقديم شكوى لمنظمتي الجمارك والتجارة العالميتين إذا لم يتم معالجة قضيتهم، وأوضح بأن المغتربين الذين شملهم القرار يبلغ عدهم ۸ ملايين مغترب يعيشون بالخارج، ويقومون بدفع مبلغ مالي قيمته ۱۰ مليارات دولار لصالح الدولة.

وقـلـل مـن تعهدات الأمـيـن الـعـام لشؤون المغتربين مكين تيراب بتقسيط قيمة التخليص الجمركي لسيارات المغتربين وأردف المشكلة ليست في دفع مبلغ التقسيط ولكن في تأخي

التعليقات مغلقة.