عودة ” جبة ” من حقبة المهدية لمتحف الخليفة

عودة ” جبة ” من حقبة المهدية لمتحف الخليفة
  • 31 أغسطس 2021
  • لا توجد تعليقات

رصد : التحرير



اكتشفت عائلة هاغارد من نسل هنري رايدر هاغارد ، مؤلف مناجم الملك سليمان وروايات أخرى شهيرة من القرن التاسع عشر ، أن الثوب المحفوظ جيدًا في حوزتهم كان عبارة عن جبة ، وهو نموذج للزي الرسمي لحروب الفترة المهدية وإنهم يرغبون الآن في تقديم هدية من هذا الصنف إلى متحف بيت خليفة المجتمعي في أم درمان.

تم نقل الجبة من قبل شقيق رايدر المقدم أندرو هاغارد DSO إلى ابن أخيه السير جودفري هاغارد خدمة أندرو في الجيش العثماني (الأنجلو-مصري) من 1882 إلى 1886 موصوفة في مذكراته تحت الهلال والنجمة. ربما نشأت الجبة من الحملة الحدودية في 1884-1885 التي شملت معركتي تاماي والطب ، وكذلك معركة الجن في عام 1885 ، آخر معركة خاضها الجنود البريطانيون وهم يرتدون الزي الأحمر المميز.

أصبحت عودة الجبة ممكنة حيث تم ترميم متحف بيت خليفة المجتمعي مؤخرًا من خلال مشروع متحف مجتمع غرب السودان الممول من صندوق الحماية الثقافية التابع للمجلس الثقافي البريطاني بالشراكة مع وزارة الرقمية والثقافة والإعلام والرياضة و Aliph الأموال. والشركاء الرئيسيون هم ICCROM Sharjah والمعهد البريطاني لشرق إفريقيا (BIEA) ، جنبًا إلى جنب مع الهيئة الوطنية للآثار والمتاحف ، الهيئة الوطنية للآثار والمتاحف في السودان. يعمل المشروع على ترميم المباني والمجموعات ، والتي أصبحت الآن قادرة على توفير حالات عرض آمنة عالية الجودة ومضبوطة بالمناخ ، وموظفين مدربين ومختبرات الحفظ للمجموعات.

بيت خليفة هو واحد من ثلاثة متاحف في المشروع. وهم يمثلون غرب السودان – أم درمان وكردفان ودارفور – ويشمل تاريخهم المشترك وثقافتهم وجغرافيتهم فترة المهدي وبداية السودان الحديث في أول حكومة مستقلة تحت حكم الخليفي

م تطوير المعارض المصاحبة من قبل خبراء سودانيين وأفراد من المجتمع بمساعدة زملاء دوليين.

ه

ذه هي المرة الأولى التي يتم فيها إعادة مواد تاريخية هشة من هذه الفترة إلى متاحف السودان. إنه يظهر ثقة متزايدة في أمن السودان الجديد وقدرة الهيئة الوطنية للآثار والمتاحف على تلقي ورعاية وعرض المصنوعات اليدوية وفقا للمعايير الدولية 

الوسوم رصد-التحرير

التعليقات مغلقة.