الصحة بالخرطوم : انحسار حالات الإصابة ب(كورونا) لا يعني انتهاء الجائحة

الصحة بالخرطوم : انحسار حالات الإصابة ب(كورونا) لا يعني انتهاء الجائحة
  • 04 سبتمبر 2021
  • تعليق واحد

الخرطوم - التحرير:

حذر مدير عام وزارة الصحة ولاية الخرطوم محجوب منوفلي من ما أسماها حالة التراخي في تطبيق الاحترازات الطبية للحد من انتشار جائحة كورونا.

وقال منوفلي إن انحسار حالات الإصابة لا يعني انتهاء المرض، وأضاف : (الحديث عن انتهاء جائحة كورونا يكون صحيحا إذا لم يتم تسجيل أي إصابة جديدة لمدة أسبوعين).

وأكد مدير عام وزارة الصحة أن مراكز العزل لا زالت تستقبل يومياً ما بين خمس إلى عشر حالات إصابة ،و أن المخاوف لا تزال قائمة من الموجة الرابعة من جائحة كورونا.

وأشار منوفلي إلى وجود ثلاثة مراكز عزل رئيسية (جبرة، الخرطوم وأمدرمان)، بجانب مراكز عزل أولية لاستقبال وتشخيص الحالات، تتوزع ما بين مستشفيات النو، بحري، أمدرمان، التمييز، الشعب، حاج المرضي بالامتداد، إضافة لمستشفى إبراهيم مالك.
وأكد معالجتهم بشكل كامل لأزمة توفير الأوكسجين بمراكز العزل، وقال إن خطة الوزارة بخصوص لقاح كورونا تستهدف كل الفئات التي تلقت الجرعة الأولى من لقاح (استرازينكا) لتكملة الجرعتين، والذين لم يتلقوا أي جرعة من قبل سيتم تطعيمهم بلقاح (جونسون اند جونسون)، وأشار إلى أن لقاح (جونسون) يتكون من جرعة واحدة فقط.

وجدد منوفلي سعيهم في الوزارة لمعالجة الضغط على مراكز التطعيم وفك الاختناقات،
مشيرا إلى وجود خلل تقني في برنامج إدخال البيانات على مستوى الوزارة الاتحادية، تسبب في حالة الازدحام في مراكز التطعيم، وأكد حرص الوزارة على الاستمرار في حملات التطعيم، وعدم تعطيل مصالح المواطنين.

وأشار منوفلي إلى توفر جرعات التطعيم ب ( 75) مركزا بمحليات الولاية ، وقال إن هناك ترتيبات لرفع عددها إلى ( 20) مركزاً في كل محلية.

رد واحد على “الصحة بالخرطوم : انحسار حالات الإصابة ب(كورونا) لا يعني انتهاء الجائحة”