شركة زبيدة ترد بالمستندات على تهم الفساد والتجاوزات في عقد استيراد الأسمدة

شركة زبيدة ترد بالمستندات على تهم الفساد والتجاوزات في عقد استيراد الأسمدة
  • 07 سبتمبر 2021
  • لا توجد تعليقات

الخرطوم – التحرير - محمد حسيب:

ردت شركة زبيدة السعودية القابضة بالمستندات على التهم التي كالتها لها بعض الجهات الإعلامية، بتجاوزات وفساد تورطت فيه الشركة فيما يخص عقدها مع البنك الزراعي لاستجلاب أسمدة زراعية للبلاد.

وأبرزت الشركة المستندات التي أشارت إلى صحة موقفها فيما يلي محفظة تمويل الموسم الزراعي 2021م ،

وأوضح رئيس مجلس إدارة شركة زبيدة السعودية القابضة هزبر غلام الله الشيخ في مؤتمر صحفي بفتدق كوارنثيا مساء (الاثنين 6 سبتمبر2021م)، أن مطالبتهم للبنك الزراعي بتعزيز الاعتمادات سببها أن بنك التنمية الأفريقي اعتذر عن تعزيز الاعتمادات، وأشار إلى أن البنك الزراعي اقترح طرح شركة تأمين مقبولة للأطراف لأن التمويل لايتم إلا عبر خيارين التعزيز أو التأمين، وقال إنهم قدموا شركة زبيدة للتأمين التابعة لزبيدة القابضة وشركة أيون.

وبرر الشيخ تأخير توفير السماد للإجراءات التي يعاني منها السودان بخصوص الاشكاليات المالية والعقوبات المفروضة عليه ، وأبان أن الاعتماد فتح في 21 يونيو، وقال إن تسعة أيام غير كافية لجلب السماد، وأشار إلى أن قيمة التأمين لم تسدد والتعزيز لم يتم من قبل البنك الزراعي.

ولفت رئيس مجلس إدارة شركة زبيدة إلى تنازلهم عن باخرة السماد كاملة لصالح البنك الزراعي، لاستلام الداب، وأكد أنه خلال اليوم سيتم تفريغ شحنة سماد الداب، كما أعلن تحملهم للتأخير والخسائر التي صاحبته، وأشار إلى أن السماد يمكن الاستفادة منه في زراعة القمح.

وحول تعاقد الشركة مع البنك الزراعي لاستيراد السماد دون عطاء، قال الشيخ إن البنك تحدث عن أن قيمة العطاءات التي قدمت من قبل الأطراف الأخرى لم تتجاوز الـ(10 ألف) طن ، ونفى الشيخ وجود أي علاقة تربط مابين شركة زبيدة ولجنة تفكيك التمكين، موضحا أن كل هذه الحملة الإعلامية لأن لجنة تفكيك التمكين كان لها دور في محاربة الفساد وأن هنالك أشخاص كانوا مستفيدين من التجاوزات خلال الثلاثين عاما الماضية.

إلى ذلك أكد رئيس مجلس إدارة زبيدة أنهم لم يقوموا بزيادة سعر الداب، وقال إن الزيادة هي في رأس كاتب العمود ، وأكد أن سعر الداب هو 615 دولار للطن.

وأعلن الشيخ عن شروع شركة زبيدة في الإجراءات القانونية منذ الأسبوع الماضي في مواجهة من قادوا الحملة ضدها، وأكد عدم التنازل عن حق الشركة في إصدار أقصى العقوبات على الذين تهجموا عليها .

التعليقات مغلقة.