الاتحاد الأوربي وأميركا: لا شرعية إلا لحمدوك وحكومته ولا طريق غير الحوار والوثيقة الدستورية

الاتحاد الأوربي وأميركا: لا شرعية إلا لحمدوك وحكومته ولا طريق غير الحوار والوثيقة الدستورية
  • 27 أكتوبر 2021
  • تعليق واحد

رصد التحرير

أصدرت بعثة الاتحاد الأوروبي في الخرطوم بدعم سفارات فرنسا وألمانيا وإيطاليا وهولندا والنرويج وإسبانيا والسويد وسويسرا والمملكة المتحدة والولايات المتحدة بياناً أكدت فيه استمرار اعترافها برئيس الوزراء وحكومته، بوصفهم قادة شرعيين للحكومة الانتقالية.

وأكد البيان ضرورة العودة الفورية إلى خارطة الطريق من أجل الانتقال الديمقراطي في السودان ، على النحو المنصوص عليه في الوثيقة الدستورية واتفاقية جوبا للسلام، وإجراء حوار شامل وسلمي ودستوري بين جميع شركاء عملية الانتقال في السودان؛ لأنه هو السبيل الوحيد للحرية والسلام والعدالة للجميع.

وقال البيان: “نلاحظ عودة رئيس الوزراء حمدوك إلى مقر إقامته ، لكننا ندعو أيضًا إلى الإفراج الفوري عن جميع المعتقلين السياسيين دون تأخير”.

وطالبت بضرورة إتاحة التواصل بين السفراء في الخرطوم مع رئيس الوزراء، على أن يكون ذلك بشكل عاجل.

وأكدت بعثة الاتحاد الأوربي والدول الداعمة للبيان، وعلى رأسها الولايات المتحدة الأميركية أهمية احترام الحق الأساسي في التظاهر لجميع المواطنين السودانيين، وضرورة احترام جميع حقوق الإنسان الأخرى/ مع وجوب امتناع قوات الأمن والأجهزة المسلحة الأخرى عن استخدام العنف، والعمل على حماية المتظاهرين السلميين.

وأكد البيان الأهمية القصوى لوصول المساعدات الإنسانية دون قيود إلى جميع أنحاء البلاد. ولا سيما في هذه الساعات الصعبة ، وضرورة التواصل المستمر للمجتمع الإنساني الدولي مع السودانيين المحتاجين إلى المساعدة، وقال البيان: “لا غنى عن العمليات الإنسانية لخدمات النقل الجوي للأمم المتحدة للوصول إلى الناس. لذلك نحث على السماح لخدمات النقل الجوي للأمم المتحدة بمواصلة عملياتها في جميع أنحاء البلاد”.



https://sd.ambafrance.org/Statement-of-the-EU-Delegation-to-Sudan-Troika-Switzerland

الوسوم رصد-التحرير

رد واحد على “الاتحاد الأوربي وأميركا: لا شرعية إلا لحمدوك وحكومته ولا طريق غير الحوار والوثيقة الدستورية”