عشرة من رؤساء مجالس الجامعات الحكومية يصدرون بيانا يندد بالانقلاب العسكري

عشرة من رؤساء مجالس الجامعات الحكومية يصدرون بيانا يندد بالانقلاب العسكري
  • 14 نوفمبر 2021
  • لا توجد تعليقات

الخرطوم - التحرير

أصدر عشرة من رؤساء مجالس الجامعات الحكومية بيانا يندد بالانقلاب العسكري ويطالب بعودة الحكومة المدنية وجاء في البيان الذي تحصلت (التحرير) على نسخة منه رفض الإجراءات القمعية التي تمارسها الطغمة العسكرية في مواجهة الشعب الاعزل وجاء في نص البيان:

(نرفض نحن رؤساء مجالس الجامعات الحكومية السودانية الموقعون ادناه الانقلاب العسكري الذي قاده الفريق عبد الفتاح البرهان في 25 اكتوبر 2021.

وندين بشدة الاجراءات القمعية التي سادت في السودان منذ الانقلاب من قتل واختفاء قسري واعتقالات وتعذيب وفصل من الخدمة ومصادرة تامة للحريات وقطع للانترنت.

ونترحم على ارواح الشهداء ونتمنى عاجل الشفاء للجرحى وعودة المفقودين لذويهم.

ونشيد بمدراء الجامعات واساتذتها وطلابها وموظيفها وعمالها وكل مجموعات الشعب السوداني لوقفتهم الشجاعة ضد الانقلاب العسكري، وندين بشدة ما نتج عن الانقلاب من قتل وعنف وبطش واعتقالات ومصادرة للحريات وقطع للانترنت.

ونطالب شرفاء الجيش السوداني بالتدخل الفوري والوقوف مع الشعب السوداني لعودة الشرعية الدستورية  ممثلة في حكومة الدكتور عبد الله حمدوك، وإطلاق سراح كل المعتقلين السياسيين واعادة كل من تم فصله من الخدمة اثر انقلاب 25 اكتوبر.
كما نطالب بمحاكمة مدبري الانقلاب وكل من ساهم فيه او قام بدعمه.

ونشيد بالقرارات الشجاعة التي اتخذها عدد من الدبلوماسيين السودانيين برفضهم الانقلاب ومواصلة تمثيل الحكومة الشرعية في السودان.

ونرفض وندبن بشدة التدخل الاجنبي في شؤون السودان ونطالب دول الجوار باحترام سيادة السودان.
كما نرفض اية قرارات من قيادة الانقلاب تتعلق بالجامعات الحكومية السودانية ومديريها واداراتها التي اكدت الوثيقة الدستورية وقوانينها استقلالها الاكاديمي والإداري والمالي التام.
ونرحب بقرارات مجلس الامن الدولي والاتحاد الافريقي ومجلس حقوق الانسان وبيان الدول الاربعة (الولايات المتحدة الامريكية، المملكة العربية السعودية ودولة الامارات العربية المتحدة والمملكة المتحدة البريطانية) وبيان الادارة القانونية لسكرتارية الامم المتحدة برفض وادانة الانقلاب ومطالبتهم بإلعودة الفورية للمسار الديمقراطي والشرعية الدستورية ممثلة في حكومة الدكتور عبدالله حمدوك.

ونعلن عن عزمنا العمل  في كافة المجالات السياسية والاكاديمية الدولية، وكذلك مع ادارات ونقابات وتجمعات الاساتذة والطلاب والموظفين والعمال لدحر الانقلاب وعودة الشرعية الدستورية في السودان ممثلة في حكومة الدكتور عبد الله حمدوك.)
رؤساء مجالس الجامعات الحكومية السودانية الموقعون:

١. دكتور سلمان محمد احمد سلمان رئيس مجلس جامعة الخرطوم
٢. بروفيسور نمر عثمان محمد البشير رئيس مجلس جامعة الإمام المهدي
٣. بروفيسور عمر صديق عثمان رئيس مجلس جامعة السودان للعلوم والتكنلوجيا
٤. بروفيسور محمد الواثق سعيد ميرغني رئيس مجلس جامعة دنقلا
٥. دكتور عبد الله ادم خاطر رئيس مجلس جامعة زالنجي
٦. دكتور محمد عبد الله شريف رئيس مجلس جامعة نيالا
٧. مهندس احمد عمران رئيس مجلس جامعة بخت الرضاء
٨. بروفيسور صلاح منديل رئيس مجلس جامعة النيلين
٩. بروفيسور عبد المتعال قرشاب رئيس مجلس جامعة الجزيرة
١٠. مهندس هاشم صلاح حسن مطر رئيس مجلس جامعة الزعيم الازهري

التعليقات مغلقة.