مصر تودع زكي فطين عبد الوهاب.. صاحب “رحلة لم تكتمل”

مصر تودع زكي فطين عبد الوهاب.. صاحب “رحلة لم تكتمل”
زكي فطين
  • 22 مارس 2022
  • لا توجد تعليقات

رصد التحرير

غيّب الموت الممثل والمخرج المصري زكي فطين عبد الوهاب، الأحد، عن عمر ناهز 61 عاماً، بعد صراع مع مرض السرطان.

ونعت الفنانة الدكتورة إيناس عبد الدايم، وزيرة الثقافة المصرية، قائلة إن “الراحل تميز بأسلوب خاص في تجسيد الشخصيات، وترك بصمات بارزة فى أعماله السينمائية والتليفزيونية التى لامست وجدان الجمهور”.

وأعلن عبد الوهاب إصابته بسرطان الرئة عام 2019 وتعافيه من المرض، ثم أعلن في 2021 إصابته بورم جديد في المخ.

“موهبة فنية خاصة”
وترى الممثلة وفاء عامر، إن زكي فطين عبد الوهاب، كان نموذجاً للفنان الموهوب والمُحب للجميع، قائلة لـ”الشرق”، إنّ “الراحل كان يحب زملاءه، ولم يحمل ضغينة تجاه أحد، وكنت أتواصل معاه حتى أيامه الأخيرة”.

أما الممثلة نهال عنبر، عضو مجلس نقابة المهن التمثيلية، فقالت إنّ “الراحل كان مُحب للمهنة بشكلٍ كبير، وقدّم مشواراً كبيراً من الأعمال التي لا تنسى”.

وأضافت نهال لـ”الشرق”، أنّ “زكي كان هادئ الطباع، والكثير من زملاءه كانوا يحرصون على عرض مشاكلهم عليه، فكان يحب الخير للجميع، وكنت أعتبره أخ لي وصديق عزيز”.

وأشار الكاتب تامر حبيب، إلى تعاونه مع الراحل في فيلم “واحد صحيح” ومسلسل “لا تطفئ الشمس”، قائلاً لـ”الشرق”: “كان صاحب موهبة فنية كبيرة، ولن يُعوض إنسانياً، وسيظل يتذكره الجميع بالخير”.

وأكد أنّ “أهم ما كان يميزه، أنه شخص صاحب طريقة خاصة في الحياة، ويمتلك هدوءاً يصل إلى مرحلة الراحة لمن يتحدث إليه”.

“رحلة لم تكتمل”
وأعرب الكاتب عبد الرحيم كمال، عن حزنه الشديد لوفاة زكي فطين عبد الوهاب، قبل اكتمال المشروع الفني الذي كان من المفترض أن يجمعهما سوياً، قائلاً لـ”الشرق”: “كنا نُحضر لمشروع منذ سنوات، لكنه لم يكتمل لظروف ما”.

ووصف عبد الرحيم كمال، الممثل الراحل، بقوله: “كان فناناً حقيقياً ومخرجاً كبيراً، وأثر في وجدان كل المصريين، ولن يغيب عنا وسيظل حاضراً دائماً بأعماله”.

وقال الناقد طارق الشناوي، إن “زكي فطين عبد الوهاب، قطع رحلة فنية لم تكتمل، فقد كان يمتلك طلة فنية استثنائية في هذا الزمان، وأشبه لطللة ستيفان روستي وزكي رستم “.

وأضاف الشناوي، لـ”الشرق”، أنّ “الراحل كان يعمل بطريقته وليس طبقاً لمعطيات الزمن، وكان مخرجاً متميزاً، رغم أنه أخرج فيلماً وحيداً، وأثبت من خلاله أنه يفهم جيداً في الإخراج”.

“الطيب المثقف”
وحرص عدد كبير من الفنانين، على نعي الممثل الراحل، لعل أبرزهم يوسف الشريف، وأحمد فهمي، وصبري فواز، وسيمون وآخرون.

ونعى الفنان صلاح عبد الله، الممثل الراحل، قائلاً عبر حسابه على موقع “تويتر”: “‏مات الطيب المهُذَب المُثقَف الرائع ابن الرائعين ليلى مراد وفطين عبدالوهاب.. في السنوات الأخيرة عانى كثيراً من المرض الخبيث وقاومه بالصبر والرضا”.

الوسوم رصد-التحرير

التعليقات مغلقة.