الوحدة الثورية أو التسوية

الوحدة الثورية أو التسوية
  • 23 أكتوبر 2022
  • لا توجد تعليقات

د. يوسف السندي

في ثورة ديسمبر كان تجمع المهنيين هو من يملك القيادة الميدانية ويحرك الجماهير، وكانت قوى الحرية والتغيير هي المحرك السياسي، هذا الفعل المتناغم والموحد ميدانيا وسياسيا هو الذي أنتج انتصارا كاسحا على المخلوع.

الان القيادة الميدانية بيد لجان المقاومة، ولكن الفعل السياسي الموازي للحراك الميداني ضعيف جدا، وذلك نتيجة لاختلاف وتفرق القوى الثوريّة السياسية.

هذا الشيء خلق توازن ضعف بين معسكري الثورة والانقلاب، كان المتوقع ان لا يتجاوز هذا الانقلاب شهرا، لو ان قوى الثورة كانت موحدة ومتناغمة في العمل الميداني والسياسي، وهذا ما لم يحدث، وما لا يتوقع حدوثه اذا استمر الحال على ماهو عليه.

في ظل توازن الضعف الحالي فان المخرج المؤدي لاستعادة السلطة المدنية يتمثل في احد امرين: وحدة القوى الثورية واسقاط الانقلاب، أو التسوية.

وحدة القوى الثورية ظل يدعو لها الجميع، ولكن بلا جدوى، الارادة لجمع شتات الكيانات الثورية ضعيفة ومفقودة، وبدل التقارب والتنسيق سيطر التباعد والنفور والكراهية بين مكونات الثورة.

الصف الثوري ليس بخير، وهو بهذه الحالة من التمزق فمن المتعذر صناعة اختراق حقيقي يقود لقيام وحدة ثورية، لذلك بما ان الوحدة الثورية متعذرة فان التسوية ستكون حاضرة، كبديل موضوعي للفشل الحتمي لصفوف الثوار الممزقة في اسقاط الانقلاب.

كان المأمول ان يمثل ميثاق لجان المقاومة نقطة إجماع ومنطلق وحدة، ولكن صدور الميثاق بمحتواه الطارد للاحزاب السياسية والممزق لتحالفاتها قضى على هذا الأمل.

اذا ظلت القوى الثورية فاشلة في انجاز الوحدة، فالتسوية خيار جيد للحاق بالسلطة من الوقوع بالكامل في حضن قوى الردة.

إن كان باستطاعة التسوية ان تعيد الحكم المدني وتضع خريطة طريق واضحة للعبور الى الانتخابات، فلتكن، ولتواصل بقية القوى الثورية الرافضة للتسوية مشوار الثورة، فوجودها في الشارع سيمثل كتلة ضغط ممتازة لحكومة التسوية المدنية، تمنع انزلاق البلاد لدكتاتورية جديدة، وتحافظ على ضمان إنفاذ الحساب والعقاب على قتلة الشهداء.

يوسف السندي
sondy25@gmail.com

التعليقات مغلقة.