بدء زراعة القمح بمشروع حلفا الجديدة بتقاوي مقاومة للصداء

بدء زراعة القمح بمشروع حلفا الجديدة بتقاوي مقاومة للصداء
  • 02 نوفمبر 2022
  • لا توجد تعليقات

الخرطوم – التحرير

إنطلقت اليوم بحلفا الجديدة الزراعية بولاية كسلا عمليات زراعة القمح ضمن محاصيل العروة الشتوية في مساحة (70) ألف فدان.
وأعلن المهندس محمد احمد على (ابوعوة) مدير إدارة الغيط بالهيئة عن انطلاقة عمليات زراعة القمح ابتداءا من اليوم وتستمر حتى نهاية نوفمبر الحالى.
وأكدت إدارة المشروع إهتمامها بتنفيذ الحزم التقنية التى تسهم بدورها فى زيادة الإنتاجية في وقت تنطلق عمليات الزراعة بعدد من التفاتيش (البطانة – المدينة – ارقين) باستخدام عينات جديدة ومقاومة للصدأ مثل عينة (صلاح وعجيب) باعتبارهما من العينات الموصى بها من قبل البحوث الزراعية لمواءمتها لبيئة المنطقة وباعتبارها من العينات التى أثبتت نجاحا كبيرا فى الموسم الماضى، كما تعمل محطة بحوث حلفا الجديدة الزراعية فى إكثار عينات أخرى لزراعتها فى المواسم القادمة . وفيما يتعلق بكمية التقاوى أكد مدير الغيط بان نسبة 50 ٪ من التقاوى تم توفيرها بجانب توفر سماد اليوريا بكميات كبيرة، موضحا أن هنالك شحا فى سماد الداب وتعمل الإدارة على توفيرها بكميات تتناسب والحوجة الفعلية.
ومن ضمن الحزم التى يتم تنفيذها حاليا الزراعة بنظام السطارة التى تعمل على انشاء مساحات مناسبة ومتساوية بين (السرابات) والتى بدورها تعمل على تفادي مرض الصدأ، ومن المتوقع أن يشهد هذا الموسم نجاحا كبيرا حسب ماخطط له حيث يتوقع انتاج طن ونصف للفدان اي مايعادل 15 جوال للفدان.
من جانبه أشار المهندس صلاح ابراهيم احمد مدير القسم الغربي إلى أن إدارته تستهدف زراعة 30 ألف فدان بالقسم الغربي حيث اكتملت كافة الترتيبات بصورة ممتازة وفى الوقت المناسب.

التعليقات مغلقة.