إنطلاق مؤتمر السودان الدولي للحبوب الزيتية في 18 نوفمبر الجاري

إنطلاق مؤتمر السودان الدولي للحبوب الزيتية في 18 نوفمبر الجاري
  • 12 نوفمبر 2022
  • لا توجد تعليقات

الخرطوم – التحرير

أعلنت الغرفة القومية للمصدرين انعقاد المؤتمر الخامس للحبوب الزيتية في الفترة 18-19 نوفمبر الجاري ويأتي تنفيذاً للخطة الاستراتيجية للغرفة ، وذلك ضمن سلسلة مؤتمرات ومعارض مقرر تنفيذها لكل شعب الصادر بالسودان.
قال رئيس عمر بشير الخليفة، في تصريحات صحفية إن المؤتمر شبيه لمؤتمرات عالمية عقدت في دول الصين والهند وهنالك مؤتمر قادم في اثيوبيا ، مشيرا الى ان المؤتمر سيستعرض ثمانية أوراق عمل تتناول تجارة وإنتاج السمسم والفول السوداني في دول الصين الهند وإثيوبيا وغرب وشرق إفريقيا ولأول مرة ستشارك دولة اليابان بورقة حول السمسم .

واوضح أن معظم الأسواق الخارجية الصينية والهندية وسوق الشرق الأوسط وأسواق المغرب العربي واوروبا ، تفقد كثيراً من مخزوناتها وأنها أقل من حجم طلبها واحتياجها، مشيرا إلى أن المطلوب من البلاد والجهات المختصة حاليا، حل المشكلات الداخلية والإيفاء بمطلوبات إحداث التوازن ما بين الأسعار المحلية والعالمية، حتى تسهل عملية انسياب الصادر والإيفاء بالأرقام المعلنة من قِبَلِ المصدرين.  

ويجدر ذكره ان فعاليات مهرجان ايام السينما (سينما الجيران) تشتمل على أنشطة مصاحبة للاحتفالية حيث يقدم المخرج سليمان إبراهيم النور ورقة عن السينما الافريقية كما يقدم الاستاذ إبراهيم شداد ورقة عن السينما السودانية.
يذكر ان نادى السينما السودانى وجماعة الفيلم السودانى قد درجا منذ العام 1987 على تقديم عروض لأفلام أفريقية فى الثاني عشر من اكتوبر كل عام، احتفاءاً باليوم العالمى للسينما الأفريقية. تجىء أيام السينما الأفريقية هذا العام فى نوفمبر نسبة للظروف التى تمر بها البلاد.
.

التعليقات مغلقة.