الباحثة سودانية هنادي النور تسجل براءة اختراع جديدة لتحسين الخبز في السودان

الباحثة سودانية هنادي النور تسجل براءة اختراع جديدة لتحسين الخبز في السودان
  • 26 نوفمبر 2022
  • لا توجد تعليقات

رصد- التحرير

وسجلت الباحثة السودانية حماد براءة اختراع جديدة ( رقم 4089) في مجال علوم الأغذية وهي عبارة عن محسن طبيعي جديد من نبات (الأبديب) لتحسين جودة الخبز في السودان.

و( الأبديب) نبات بري ينمو بكثرة في ولاية شمال كردفان وبعض الولايات السودانية الأخرى، ويستخدم في الطبخ بديلاً للويكة.
و يهدف مشروع البحث للإستفادة من قيمتها الغذائية واستخدامها كمحسن طبيعي للخبز المنتج من دقيق القمح السوداني ودقيق القمح الروسي.
ونبعت الفكرة في العام 2020، خلال أزمة الخبز وندرته فقررت الباحثة حل هذه المشكلة من خلال رسالة الماجستير التي كانت تعدها.
وقامت بجمع (صفق الأبديب) وأضافت لها كحول (الإيثانول) لاستخلاص المادة عن طريق نقع الأوراق في الماء لمدة ساعة، ثم تصفيتها بمصفاة مع إضافة الإيثانول مرة أخرى لترسيب المادة اللزجة، ثم تجفيفها وسحنها وتعبئتها في عبوة بلاستيكية واستخدامها في تصنيع الخبز بنسب معينة.

الجدير بالذكر ان الخبز المنتج من إستخدام (الأبديت كمحسن غذائي) أبهر أصحاب المطاحن والمخابز التي عرضت على الباحثة شراء المنتج ولكنها فضلت أن يبقى المنتج مشروعاً وطنياً.

وستواصل هنادي بحث الدكتوراة لتجربة هذه المادة مع دقيق الذرة ليستفيد منه مرضى حساسية القمح.

ويذكر أن الباحثة هنادي النور حماد محاضر بقسم علوم وتقانة الأغذية ورئيس قسم الجودة بكلية الزراعة جامعة أم درمان الإسلامية، حاصلة على عدة شهادات تدريبية في تخصص علوم وتقانة الأغذية من بعض مصانع الأغذية ومراكز بحثية ذات صلة وأيضاً حاصلة على شهادة أخصائي تعليم وتدريب إلكتروني من البورد العربي.

الوسوم رصد-التحرير

التعليقات مغلقة.