شركة تركية تنقب عن الذهب بمنطقة دلقو تلوث مياه الشرب بمادة السيانيد الخطرة

شركة تركية تنقب عن الذهب بمنطقة دلقو تلوث مياه الشرب بمادة السيانيد الخطرة
  • 13 فبراير 2023
  • لا توجد تعليقات

الخرطوم - التحرير

كشفت لجنة إعتصام (أحفاد ترهاقا) “هيئة مطلبية” بمنطقة دقلو بالولاية الشمالية عن إن الشركة التركية التي تنقب عن الذهب بالمنطقة قد رفضت تنفيذ القرار رقم ( 2020 ) والذي قضى بترحيل أحواض المعالجة الخاص بالشركة حسب القانون من المنطقة مادفع الأهالي الى قفل بلف المياه المغذي الشركة عبر شبكة المياه المحلية.
وقال حاتم حسن عبدالحليم عضو لجنة الإعتصام ، أن المنطقة تعاني من تلوث بيئي كارثي نتيجة لتسرب مادة (السيانيد) الى شبكة مياه المدينة.
وأضاف حاتم انه تم إخضاع 3 ابار للكشف المعملي بجامعة الخرطوم تبين أنها تحتوي على مادة (السيانيد) الخطيرة، واشار الى هنالك عقدا بين الشركة واهالي المنطقة ووزارة المعادن تم توقيعه قبل عامين قضى بترحيل الشركة بعد انقضاء 24 شهرا لكن الشركة لم تنفذ القرار مادفع أهالي (أبو صارا) للتصعيد، وأبان حاتم ان لجنة الإعتصام أخطرت الشركة المعنية والجهات ذات الصلة قبل ثلاثة أيام من أغلاق شبكة المياه بامر الإغلاق حتي لا يتسرب التلوث الى المواطنيين حفاظا على صحتهم لكن دون جدوى، أو إستجابة من قبلهم.
وتابع، الاعتصام تحاوز الثلاثة أسابيع ومايزال اهالي المنطقة متمسكون بقضيتهم العادلة
وبالمقابل قامت الشركة التركية العاملة في مجال تعدين الذهب بالولاية يتدوين بلاغات كيدية في مواجهة (5) من الشباب المعتصمين بجانب تواطؤ من الشرطة المحلية التي طالبت أهالي المنطقة بتعويض مالي تجاوز ال 120 ترليون جنيها

التعليقات مغلقة.