السودان عار الجوع والفقر (1)

السودان عار الجوع والفقر (1)
  • 19 فبراير 2023
  • لا توجد تعليقات

علي احمد دقاش

لو سألنا خبراء التنمية الذين يعرفون موشرات وعوامل نهضة الامم ، عن السودان هل هو من الدول التي يمكن ان تغرق في الجوع والفقر ؟ من المرجح ان تكون اغلب اجاباتهم إن لا السودان بلد غني بالموارد ومصدر للغذاء.
السودان لا ينبغي ان يعاني من الفقر والجوع فهو من الدول المطلوب منها اطعام العالم ، وقد وصف بإنه سلة غذاء الوطن العربي ، وذلك لما يملكه من مقومات توهلة لذلك . يملك موارد متنوعة تشمل الارض الواسعة الخصبة تمثل 45% من اجمالي الاراضي الزراعية في الوطن العربي ، موقع جغرافي متميز ، مناخات متنوعة ، مراعي مفتوحة وواسعة، كمية ضخمة من الماشية كافية لسد فجوة اللحوم الحمراء في الوطن العربي .
فوق ذلك يملك السودان قوة بشرية ذات طاقات كبيرة، علماء وتقانيين ،قوي عاملة مدربة ذات مهارات متنوعة .
هذه المقومات هي ما جعلت القمة العربية رقم 31 التي عقدت في الجزائر آخر العام الماضي تجيز مبادرة السودان للامن الغذائي العربي وتتبناها .
استنهاض همم السودانين للعب دور اساسي في مبادرة الامن الغذائي موضوع يطرح نفسه الآن بالحاح شديد ، ولا غرابة في ذلك فميزانية استيراد الغذاء في الوطن العربي تفوق ال35 مليار دولار وفجوة الغذاء تتصاعد عاما بعد عام .
المركز الافريقي لدراسات الحوكمة والسلام والتحول وهو مركز دراسات به اكثر من 80 خبير رضي ان يقوم بوظيفة الموذن في هذا المجال ، نعلم انه رغم ان الصلاة فريضة ذات مواقيت محددة ومعلومة لكن السنة هي ان يقوم احد المسلمين برفع الاذان تذكيرا للمسلمين بدخول مواقيت الصلاة و الحج وهو احد اركان الاسلام قال تعالي في شأنه:
{وَأَذِّن فِي النَّاسِ بِالْحَجِّ يَأْتُوكَ رِجَالًا وَعَلَىٰ كُلِّ ضَامِرٍ يَأْتِينَ مِن كُلِّ فَجٍّ عَمِيقٍ}
نستنتج من تعدد الوسائل التي تساعد في الوصول الي الحج ضرورة سلوك طرائق عديدة للوصول الي الاهداف.
اتساقا مع ذلك اسس المركز الافريقي لدراسات الحوكمة والسلام والتحول قطاع مختص بقضايا الامن الغذائي و سيبتدر مناشطه بعقد ورشة بعنوان :
” الشراكة من اجل تعزيز ريادة السودان في مبادرة الامن الغذائي العربي”
تحت رعاية وزارة المالية وبالتنسيق مع وزارة الزراعة والغابات والمنظمة العربية للتنمية الزراعية ومشاركة واسعة من القطاعيين الحكومي والخاص وذلك قبل نهاية فبراير الحالي.
من المناشط التنويرية لقطاع الامن الغذائي بالمركز سيكون استعراض كتاب ” عار الجوع”
تاليف : [ديفيد ريف] وترجمة احمد عبد الحميد احمد نشرته سلسلة المعرفة شهر نوفمبر الماضي وهو كتاب يناقش ازمة الغذاء في العالم

التعليقات مغلقة.