انعقاد ورش العدالة الانتقالية بمختلف ولايات السودان

انعقاد ورش العدالة الانتقالية بمختلف ولايات السودان
  • 12 مارس 2023
  • لا توجد تعليقات

الخرطوم -التحرير

بدأت السبت (11مارس 2023م) جلسات ورش العدالة الانتقالية بمختلف ولايات السودان والتي تستمر لمدة ثلاثة أيام.

وقال عبد السلام سيد أحمد عضو اللجنة السودانية العليا للعدالة الانتقالية،
إن ورشة العدالة الانتقالية تنعقد بمختلف ولايات السودان، بالخرطوم، النيل الأبيض، الجزيرة، دارفور، كردفان، النيل الأزرق، ولايات الشرق، والشمالية.
وأكد سيد أحمد خلال مخاطبته فعاليات الورشة بالخرطوم أن الورشة بمثابة بداية لنقاش حول موضوع العدالة الانتقالية واستطلاع آراء أصحاب المصلحة من أسر ومجموعات الضحايا الذين عانوا من الانتهاكات، بالإضافة إلى منظمات المجتمع المدني ومختلف فئات الشعب السوداني من لجان مقاومة وتجمعات ومجموعات مختلفة مهنية وغيرها.
وأشار سيد أحمد إلى أن استطلاع آراء تلك المجموعات فيما يلي موضوع العدالة الانتقالية يأتي لبلورة فهم متكامل يمكن أن يقرر فيه المؤتمر القومي المزمع عقده في موضوع العدالة الانتقالية.
من جهته قال فرح عباس فرح من منظمة أسر الشهداء في تصريحات صحفية، ألقد أتينا هنا لنوصل رأينا في العدالة الانتقالية وما حدث في تجربة الحكومة الانتقالية الماضية.
وشدد عباس على ضرورة تضمين العدالة الانتقالية في أي دستور قادم لجهة أنها قضية أخلاقية ووطنية وحقوقية تعبر عن كل أطياف الشعب السوداني.
واضاف قائلاً” دار بين أقسام المجتمع المدني ورجال المقاومة وقوى مختلفة من المجتمع المدني ابتدار حوار وطني لدستور يحكم البلد لمدة عامين ورأت منظمة أسر الشهداء ضرورة إيجاد العدالة والاعتراف بحقوق الشهداء، ولابد من أن تسمع صوتها، فضلاً عن أن وضع القوالب المناسبة للعدالة الانتقالية ترى بعيون المنظمة لا بعيون غيرها.

التعليقات مغلقة.