الصحة تقدم إرشادات للمواطنين للتعامل مع الجثث الموجودة بعيدا عن السلطات الصحية

الصحة تقدم إرشادات للمواطنين للتعامل مع الجثث الموجودة بعيدا عن السلطات الصحية
  • 30 أبريل 2023
  • لا توجد تعليقات

الخرطوم- التحرير

قدمت وزارة الصحة الاتحادية جملة من الإرشادات لكيفية تعامل المواطنين مع الجثث الموجودة في المناطق المتعددة، و التي تكون بعيدة عن السلطات الصحية.

 وقالت الوزارة في بيان السبت (29 أبريل 2023م) إن الاشخاص الذين يتعاملون مباشرة مع الجثث لابد يرتدوا ملابس واقية و أقلاها القفازات (الجونتات) و الكمامات، مع تغطية الأحذية بأكياس بلاستيكية، وأضافت

إذا كانت الجثة متعفنة، لابد من رشها بالمبيدات المتوفرة في المنطقة.

كما دعت الوزارة إلى ترقيم الجثامين و كتابتها في دباجات (قطعة ورق مقوى) ووضعها بالقرب من الجثة، ثم تصوير الجثة حتى لو بكاميرا الموبايل من عدة اتجاهات، ونوهت بضرورة أن تكون الصورة واضحة و بداخلها الدباجة الموجود بها الرقم التعريفي للجثة.

إلى ذلك أكد البيان على ضرورة تفتيش ملابس المتوفي، و تحريز كل مقتنياته، وتابعت بالقول إذا تم وجود بطاقة بإحدى جيوبه يتم وضع الاسم الموجود على البطاقة في الدباجة التي عليها الرقم التعريفي.

ودعت الوزارة إلى عدم نزع الملابس عن  الجثث، وأضافت إذا كانت غير متعفنة يتم غسلها بنضح الماء عليها فقط، و اذا كانت متعفنة فليس بالضروري هذه الخطوة.

وأكدت على تكفين الجثث وأن كل جثة لابد من أن تدفن على حدى و يتم كتابة الرقم التعريفي للجثة، و يوضع في باقة بلاستيكية (كرستالة) و يحكم غفلها ويتم دفنها مع الجثة، ووضع شاهد لكل قبر و يكتب عليه الرقم التعريفي للجثة.

وأضافت يتم تجميع هذه البيانات، و تسليمها لأي مكتب لوزارة الصحة في أي منطقة في البلاد.

التعليقات مغلقة.