الحرية والتغيير تسعي مع طرفي النزاع لعقد هدنة ايام عيد الأضحي المبارك

الحرية والتغيير تسعي مع طرفي النزاع لعقد هدنة ايام عيد الأضحي المبارك
  • 24 يونيو 2023
  • لا توجد تعليقات

الخرطوم - التحرير

كشف قيادي بالمجلس المركزي لقوي إعلان الحرية والتغيير عن اتصالات بين قوي الحرية والتغيير وطرفي النزاع ، الجيش، والدعم السريع و المسهلين في جدة من أجل الوصول الي هدنة طويلة لوقف إطلاق النار وفتح المسارات ،للتمكن من توصيل المساعدات الإنسانية للسكان في هدنة عيد الأضحى المبارك .
وقال القيادي بالحرية والتغيير، عروة الصادق ، في حديث (لراديو دبنقا) ، إن التواصل مع قيادتي الجيش، والدعم السريع، وقوى الحرية والتغيير، لم ينقطع في ما يلي الالتزام بهدنة انسانية لفتح المسارات الانسانية ، وانسياب الاغاثات والاعانات الي المناطق المتأثرة بالصراع لا سيما في الخرطوم ، ومناطق دارفور ، وعدد من المدن المحاصرة.

وكشف عروة الصادق ، إن هذه الأوضاع تجعل قوى الحرية والتغيير، تتواصل بصورة مستمرة لحل الأزمة، وتخاطب قيادة الطرفين، بضرورة الركون إلى طاولة الحوار.

وكشف عروة عن خطاب مكتوب لجلالة الملك سلمان ملك السعودية بدعوة من رئيس حزب الأمة اللواء فضل الله ناصر للتدخل في الأمر ، وعلى أثره انتظم منبر جدة الذي يشهد هذه الأيام مفاوضات حثيثة لتمديد وقف إطلاق النار لفترة أطول ، تُمكن المواطنين من الترتيب لعيد الاضحي المبارك.
وأضاف عروة : هذه الهدنة الطويلة يرجي ان يتم فيها تسهيل انسياب المعونات الانسانية، التي تم تكديسها في مدينة بورتسودان ولم يصل الكثير منها مثل الادوية المنقذة للحياة، ومعدات المستشفيات الميدانية ، نأمل أن تصل إلى المناطق المنكوبة، داخل العاصمة، والولايات، التي تعاني جراء الصراع الدامي، خصوصاً مدن الجنينة، وزالنجي وكتم ، فضلا عن الوقوف علي الحالة الانسانية السيئة ، لبعض السودانيين العالقين في الحدود مع الدول.

وشدد عروة إن هناك أوضاع كارثية ، تستوجب وصول معونات عاجلة ، بجانب المدن الأخرى التي تستضيف اكثر من 2 مليون فار من الحرب.
واوضح: عروة ان هنالك مرضى يعيشون في مراكز الإيواء ولم تصلهم العلاجات، يجب دعم هذه المراكز خصوصاً، المراكز التي تستضيف أصحاب الأمراض المزمنة كغسيل الكلي، حوالي 12 الف مصاب بصدد العلاج في هذه المراكز.

واضاف عروة، كل هذه النقاط جعلت من قوى الحرية والتغيير، علي تواصل دائم ومستمر مع الفرقاء السودانيين ، ومع المسهلين والميسرين في الولايات المتحدة الامريكية .


وحول المبادرات المطروحة مثل مبادرة الإيغاد، والرباعية، الخاصة بشأن حل الأزمة، قال: القيادي بالحرية والتغيير عروة الصادق ، نعم هناك تواصل معها فضلاً عن تواصل حثيث مع القوى الأخرى التي تريد أن تساهم في دعم مبادرة الحل الشامل ، من ضمنها دول الترويكا ، والاتحاد الاوروبي.
وتابع عروة : كل هؤلاء، و قوى الحرية والتغيير علي تواصل لبحث امر هدنة العيد ؛ لذا على الاطراف الالتزام بالهدنة القادمة طيلة أيام العيد، وان تمهد لانسياب المساعدات الانسانية وتمهد ايضاً لوقف إطلاق نار دائم

التعليقات مغلقة.