سفير السودان في أميركا: نركز على مفاوضات جدة ومبادرة “إيغاد” غير واضحة

سفير السودان في أميركا: نركز على مفاوضات جدة ومبادرة “إيغاد” غير واضحة
عبدالله إدريس
  • 25 يونيو 2023
  • لا توجد تعليقات

رصد التحرير

قال سفير السودان لدى الولايات المتحدة عبد الله إدريس، الجمعة (23 يونيو 2023م)، إن الحكومة السودانية تركز في هذه المرحلة على مسار مفاوضات جدة، واصفاً مبادرة الهيئة الحكومية للتنمية “إيغاد” والتي اقترحت تنظيم لقاء بين قائدي الجيش عبد الفتاح البرهان، وقوات الدعم السريع محمد حمدان دقلو (حميدتي) بـ”غير الواضحة”.
وأضاف إدريس في تصريحات لوكالة “أنباء العالم العربي”، أن “مسار مفاوضات جدة ذو أهداف محددة وواضحة وهي وقف الحرب وتوصيل المساعدات الانسانية الى المحتاجين، ونتمنى أن ينجح”.
واتفق ممثلو الجيش السوداني وقوات الدعم السريع في مباحثات جدة على عدة هدن كان آخرها هدنة أعلنت عنها السعودية والولايات المتحدة في بيان مشترك، السبت الماضي، بوقف إطلاق النار في جميع أنحاء السودان لمدة 72ساعة، انتهت صباح الأربعاء.

وكانت الهيئة الحكومية للتنمية (إيغاد) عقدت قمة بجيبوتي في 12 يونيو الجاري، وطرحت مبادرة نصت على “تشكيل لجنة لبحث الأزمة السودانية”، و”تنظيم لقاء بين البرهان وحميدتي”، و”إدارة حوار وطني بين قوى مدنية سودانية”.
وأبلغ البرهان “إيغاد” رفض السودان لرئاسة كينيا للجنة الرباعية، باعتبارها “طرفاً غير محايد” وتأوي قيادات من قوات الدعم السريع.

وفي السياق، اعتبر إدريس أن “الهدف من مبادرة إيغاد غير واضح، وربما يكون أوسع من وقف اطلاق النار وإيصال المساعدات وهي مراحل تأتي لاحقاً”.
وأشار السفير السوداني لدى واشنطن إلى أن “نجاح جهود اللجنة مرهون بالتعاون مع الحكومة السودانية التي لا ترفض اللجنة ولكن ترفض رئاسة كينيا وترحب برئاسة جيبوتي أو جنوب السودان أو إثيوبيا”.

وتساءل إدريس” لِما الإصرار على رئاسة كينيا إذا كانت الحكومة السودانية صاحبة الشأن ترفض ذلك”.

اشتباكات في الخرطوم
ويأتي هذا الهدوء وسط تصاعد الاشتباكات العنيفة بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع جنوبي الخرطوم بحسب ما أفاد شهود عيان لـ”الشرق” والذين أشاروا إلى استخدام المدفعية الثقيلة.

وتظاهر عشرات السودانيين في الخرطوم وولاية النيل الأبيض (جنوب شرق) ضد ما وصفه شهود عيان لوكالة “فرانس برس” بـ”انتهاكات” قوات الدعم السريع التي تواصلت معاركها مع الجيش.

وأفاد الشهود بـ”خروج العشرات في تظاهرة يهتفون شعب واحد-جيش واحد في مناطق الكلاكلة جنوبي الخرطوم وشارع الوادي شمالي أم درمان”.

وأكد شهود آخرون خروج احتجاجات في كوستي كبرى مدن ولاية النيل الأبيض التي تبعد 350 كيلومتراً جنوبي العاصمة، بعد انتشار دعوات على مواقع التواصل الاجتماعي لإخراج قوات الدعم السريع من منازل استولت عليها.

وروّج العديد من مستخدمي شبكات التواصل الاجتماعي إلى هذه التظاهرات تحت اسم “جمعة الغضب”. وتزامناً مع ذلك، أفاد سكان بوسط أم درمان غرب الخرطوم بوقوع “اشتباكات بمختلف أنواع الأسلحة في حي الدوحة”.

التعليقات مغلقة.