محرك البحث قوقل يحتفل بالموسيقارة السودانية أسماء حمزة

  • 17 يوليو 2023
  • لا توجد تعليقات

رصد التحرير

أسماء حمزة بشير ( 1936- 2018) أول ملحنة وعازفة عود سودانية، وتعد من أوائل النساء اللائي اقتحمن مجال العزف والتلحين على مستوى أفريقيا و الوطن العربي، في زمن كان هذا المجال حكراً على الرجال، لُقّبت بعاشقة الست أم كلثوم و أميرة العود.
ولدت في حلفاية الملوك في السودان في عام 1936، وهي وحيدة والديها ولها كذلك بنت واحدة اسمها (وفاق)، ولها حفيدتان. كانت تتمنى أن تكون طبيبة أو مغنية، ولكن ولدت بمرض في حبالها الصوتية منعها من أن تكون مغنية، وساعدها والدها بأن اشترى لها عود لتعزف به، بعد أن سمعها تصدر صفيراً جميلاً. تأثرت بالفنانيين المصريين، كوكبة الشرق أم كلثوم و محمد عبد الوهاب و عبد الحليم حافظ و شادية. ومن الذين تتلمذوا على يديها الموسيقار والعازف السوداني الشهير بشير عباس.
بدأت رحلتها مع عزف العود عام 1948، وأول أغنية قامت بتلحينها هي أغنية “يا عيوني” من ديوان الملاح التائه للشاعر المصري علي محمود طه في عام 1956، بدأت العمل في سلاح الموسيقى السودانية عام 1982، وأول عمل اشتهرت به كملحنة هو تلحينها لأغنية “الزمن الطيب” للشاعر السوداني سيف الدين الدسوقي، وقامت بغنائها المطربة السودانية سمية حسن، وكان ذلك عام 1983، وتلحينها لملحمة عَزة وعِزة.

التعليقات مغلقة.