على صعيد واحد لإعادة تأسيس الوطن: حرية سلام وعدالة

على صعيد واحد لإعادة تأسيس الوطن: حرية سلام وعدالة
  • 08 نوفمبر 2023
  • لا توجد تعليقات

د. مرتضى الغالي

الذين يؤيدون استمرار الحرب من الفلول- وبعض الظرفاء من أنصار الثورة- (ضربت فيوزاتهم) وأضحوا في حالة من الاضطراب الذهني والنفسي لا نرضاها لهم ..كما كان يقول المطرب الراحل “أبوعبيده حسن “..!
فقد كان الفلول ومن شايعهم يضعون مقياساً بائساً مثل (الغربال المخروم) ويتكئون على “حيطة مايلة” اعتماداً على البرهان وجنرالاته وعساكر انقلابه وكتائب الكيزان باعتبار أنهم سيديرون حرباً حقيقية تحمي الشعب والوطن ضد المليشيات التي صنعوها بأيديهم وأحاطوها بالحماية والرعاية وأسبغوا عليها (هالة من التبجيل) ومنعوا عنها (الاقتراب أو التصوير) وهددوا من ينتقدها بكلمة أو يمس شعرة من رأس قائدها..وكان البرهان يطعمها من فاخر المال والأسلحة والمواقع..ويقطع لها (تعظيم سلام) بأصابع يده الخمسة..!

قيل لهم ان من سوء التقدير وضع مثقال ذرة من ثقة في صانعي الانقلاب، أو أن يتوقعوا منهم خيراً أو نصراً..وأن من سوء التقدير مشايعة مسببي الأزمة وانتظار الفرج على أيديهم..وهم الذين قطعوا الطريق على ثورة الشعب ووضعوا المتاريس أمام طريق التدرج الانتقالي المدني، وساءهم أن يتم وضع السودان في طريق التعافي أو أن ينطلق قطار الحرية تمهيداً لإقامة موازين العدل واستشراف السلام وإعادة السودان إلى سلك الدول الديمقراطية الراشدة..ولكنهم كانوا أسرى المكابرة و(قوة الرأس) والإصرار على الدعوة لمواصلة الحرب بعد ما رأوا ما يطمس العيون من فظائعها التي قتلت من أهلنا تسعة آلاف شيخ وامرأة وطفل وكهل ووليد..وشردت الملايين ووضعت بلادنا في أتون كارثة ماحقة وأخطار وجودية مصيرية ساحقة وزلازل ديموغرافية طاحنة وهاوية فاغرة وخراب اقتصادي هائل وانهيار اجتماعي وشيك..بل استمرت دعاوي الفلول واتبعيهم لمواصلة الحرب حتى بعد أن هرب البرهان من مبنى القيادة وتبعه كباشي..(مثل دون كيشوت وتابعه سانشو) بغير تبرير حتى الآن لسبب خروجهم (من حفرة البدروم) أو دواعي دخولهم فيها..أو علة قبولهم بالتفاوض مع مليشيات (أعلنوا حلها مرتين)…؟!

هل رأيت بالله عليك دراما سوداء ابلغ من هذه في غرائبيتها وهزليتها التي فاقت غرائبيات جنرالات الروائي “غابرييل غارسيا ماركيز” الذين ينظرون إلى مصائرهم من خلال صراع ديكة منتوفة الريش..؟!
هذه هي خاتمة (تهليلات الفلول) الكاذبة التي يُراد بها نصرة الباطل..والتي سار خلفها بعض المخدوعين وهم لا يدرون أنهم في حالة من (الرقص مع الذئاب) حسب تعبيرات أفلام السينما..! لقد وعدهم جنرالات البرهان والفلول بانتصار وشيك لا يتعدى الساعات..ووصموا كل من يدعو إلى التفاوض بأنه خائن من مجندي (الطابور الخامس)..فإذا بقادة الانتصار الوهمي يهرعون إلى المفاوضات بعيون زائغة وعلى رءوسهم الطير..وبغير أن يعتذروا لمن وصموهم بالخيانة..أو أن يشرحوا للناس سبب انضمامهم للخونة وهرولتهم للالتحاق بكتيبة الطابور الخامس..!!

لقد خسروا كل الرهانات ولم يبق إمامهم إلا أن يعضوا على أصابع الندم ولكنهم لن يفعلوا..ومن المؤسف أن حماسة بعض الداعين لاستمرار الحرب كانت من حيث خفّتها وضآلة تقديراتها اقرب إلى المهزلة..ولا تماثل من حيث غفلتها غير حال ذلك الرجل الذي تذكره كتب العرب عن (أخبار الحمقى)..فقد كان يتقافز ويصيح و(ينطط) من الفرح في حلبة سباق الخيل ابتهاجا بالحصان الذي حاز على قصب السبق..فسأله الناس:هل أنت مالك هذا الحصان..؟ قال لا..قالوا له هل أنت السائس..قال لا..قالوا له هل أنت والد الفارس الذي يمتطيه..؟ قال لا..ولكني صاحب اللجام..؟!

حالة من الوجوم تضرب الفلول ومشايعيهم رفضاً لإيقاف حرب لا يملكون مقوماتها..فقد سرق الفلول اسم جيش الوطن وزيفوا قيادته وشاراته..ولم يكن قرار الحرب قراراً للجيش بل كان تدبيراً من الكيزان ورطوا فيه الجيش ومرغوا اسمه وسمعته في الرماد..ولا بد (بإذن واحد أحد) أن تعود للجيش كرامته بعد هذا الدرس القاسي..وأن يعود جيشاً وطنياً مهنياً يحرس الحدود ويحمي الدستور..وهذا ما قررته له الثورة الباسلة ومهرته مواثيقها وأكدت عليه الكتلة الوطنية الكبرى التي تنادت لتأسيس “جبهة تنسيقية مدنية ديمقراطية موحدة” على نغمة الأهداف الكبرى: قومية الجيش..تسريح المليشيات ..التأسيس للديمقراطية والحكم المدني..التنمية المتوازنة..الفرص المتساوية..العدالة الناجزة والانتقالية.. القضاء النزيه.. محاسبة الجناة واللصوص..رتق النسيج الاجتماعي..احترام التعددية وحقوق الإنسان..وإلى آخر مطلوبات شعار ثورة ديسمبر العظمي وشهدائها الأبرار: حرية سلام وعدالة..!
يجب وضع خط فاصل جديد لوقف نزيف الدماء وحماية الوطن من الغوغاء والجهلاء وتجّار الدين أصحاب (الضمائر الخردة) والمرتشين والأدعياء ولا نامت أعين أعداء الوطن الجبناء..أول الناعقين وأخر الهاربين بمال الدولة الذي لم يرثوه من أمهاتهم وآبائهم.. وبحمد الله و(لأسباب جغرافية) لن يسع الفلولي صاحب الـ 99 قطعة سكنية أن يحملها معه إلى تركيا..! ونوّر الله مرقد حميد:
يا سم بنوك العيش/ يا ارزقي ولحّاس
فاكر الحُكم طرطيش/ والسُلطة قوة راس؟
إيد تقبض البقشيش/ وإيد ترشي للحرّاس
يا كرشك القدر إيش/ واكبر فراغ في الراس
قول للحرامي بريش / حِلتنا مو تكساس..
وسودانا ماهو حويش/ بيقفلو بي ترباس..!
..الله لا كسّبكم..!

murtadamore@yahoo.com

التعليقات مغلقة.