أصداء كلام في وجه الصباح وعلى الهواء الطلق

أصداء كلام في وجه الصباح وعلى الهواء الطلق
صورة : من اتكاءة قيلوله تحت شجرة نيم وارفه الظلال على قيف النيل في جزيرة ارنتى الواقعه قبال مدينة عبري حاضرة السكوت ..
  • 10 نوفمبر 2023
  • لا توجد تعليقات

سيد مراد

💥 اصداء كلام في وجه الصباح وعلى الهواء الطلق
🌿★التوقيع:لايزال صوتك الفرح

★قال تعالى:
{ وَضَرَبَ ٱللَّهُ مَثَلٗا قَرۡيَةٗ كَانَتۡ ءَامِنَةٗ مُّطۡمَئِنَّةٗ يَأۡتِيهَا رِزۡقُهَا رَغَدٗا مِّن كُلِّ مَكَانٖ فَكَفَرَتۡ بِأَنۡعُمِ ٱللَّهِ فَأَذَٰقَهَا ٱللَّهُ لِبَاسَ ٱلۡجُوعِ وَٱلۡخَوۡفِ بِمَا كَانُواْ يَصۡنَعُونَ} صدق الله العظيم..
{{ صورة النحل}}

♦️ اللهم أجعلنا ممن ينتصرون للحق ولا ينتصرون لأنفسهم..

🔴 نص كلمه:
🔘مقتطفات من قراءة موضوعيه لبيان مفاوضات منبر جده{ بداية التنفيذ والرقابة !! }
•• الممعن جيداً في بيان الخارجية السعودية يدرك أن الوساطة الأمريكية السعودية قطعت أميالا في طريق الحل للوصول إلى وقف إطلاق نارشامل ونهائي ودائم وانتقلت من سطورالورق إلى الميدان لوضع اللبنات الأساسيةوالتمهيدية لذلك ، ومعلوم إن أي علاج لابد أن تسبقه عملية تشخيص لذلك شرعت الوساطة في أول خطوة تمهيدية وانتقلت من المرحلة النظرية إلى العملية..
•• ولنقف معا على أهم ما رد في البيان لخصته فقرة واحدة في المقدمة تحتاج القراءة بعمق:
{{ إن القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع إلتزمت باتخاذ خطوات لتسهيل زيادة المضاهدات الانسانية وتنفيذ اجراءات بناء الثقة.}}
فماذا يعني الإلتزام بالمشاهدات! ومن الذي يقوم بعملية المشاهدة؟! فالوساطة طرحت على طرفي الصراع إرسال وفد دولي للمراقبة ودراسة الأرض لأنها تعلم أن الصراع ليس بين الدعم السريع والجيش ثمة طرف ثالث، وان المعارك الآن تدور في ظل غياب القادة وان الحرب تحولت من معارك عسكرية إلى معارك فوضويه الميدان فيها اصبح مسرحا لاتستطيع القيادة السيطرة عليه فكيف للوساطة أن تعلن وقف لإطلاق النار دون أن تعرف طبيعة مايجري على الأرض فربما يوقع الدعم السريع والجيش على وقف النار هناك، ويرسل على كرتي هنا في ذات الساعة مسيرات ليقصف مدينة بحالها ، أو تعلن وقف إطلاق النار وتشن الدعم السريع هجوما على احد المقار الرئيسية !! فالجيش ليس هو صاحب القرار في الميدان وكذلك الدعم السريع كلاهما يمكنه أن يوقع على وقف النار علي الورق لكن لايستطيع وقفها على الأرض لذلك رهنت عملية المشاهدة تعني (الرقابة الدولية التي يقوم بها الوفد) ببناء الثقة عززته الفقرة{ 3 تنفيذ اجراءات بناء الثقة فيما يخص إنشاء آلية تواصل بين قادة الجيش والدعم السريع} وهذه لرقابة وافق عليها الجيش والدعم السريع لذلك قالت إنهما التزاما بذلك وإرسال وفود للمراقبة لعمل مشاهدات هي في العرف السائد في حل النزاعات، عملية غالبا ما تسبق دخول قوات دولية لذلك من المتوقع أن يكون عمل الوفد يتلخص في عدة مهام:
★رسم خارطة طريق لفتح الممرات الآمنة لدخول المساعدات. ورفع تقرير لتسهيل مهمة دخول قوات دولية للفصل بين القوتين
★ رفع تقريره عن طبيعة الارض، وحجم الضرر وسلوك القوات في الميدان وماهية الأرض المناسبة لهبوط القوات.
★الإشراف على تنفيذ خطة إزاحة الطرف الثالث المتسبب في إشعال الحرب والممسك بقرار استمرارها وهو أمر تقع مسئوليته على القيادة العسكرية، (إصدار قرارات بحق القيادات الإسلامية وإعادة المحكومين للسجون) وسيتم ذلك امام عيون الرقابة الدولية ..
البيان تتحدث سطوره بشفافية عن {إتخاذ اجراءات حيال الأطراف المثيرة للتصعيد والمأججة للصراع..!!} ..وخلاصة البيان أن المفاوضات تجاوزت الإتفاق بين الطرفين على وقف النار ، وبدأت في عملية تهيئة المناخ لوضع أسس قوية لتنفيذه على الأرض وذلك بخطوات لتحصينه من خطر الإنهيار، ووقف دائم لارجعة فيه لسودان آمن ومستقر ،ولان الأمر سيكون مرهونا بتقرير لجنة الرقابة على الأرض لذلك فان وقف إطلاق النار ستناقش في الجولة الثانية!! لهذا قد تتأسف الوساطة عن عدم الإعلان اليوم لكن ليس غداً !!
{{ صباح محمد الحسن}}

🟢 من اوراق نوبيه:
★شهادة القاضي ابيل الير عن اهل النوبة :
•• في الستينات تم تعيين السيد ابيل الير قاضيا في مدينة وادي حلفا التي عمل فيها لمدة عامين وسط حفاوة اهالي حلفا والنوبيين عموما فاحبهم واحبوه… ولكنهم فوجئوا حين علموا تقديم ابيل الير طلب لرئاسة السلطة القضائية بالخرطوم بنقله من حلفا..وسألوه فيما اذا{ حد زعله او ضايقه} فاجاب بالنفي..فلما اصروا ان يعرفوا سبب طلبه للنقليه قال لهم :

  • {انا قاضي يا دوب اتعينت في القضاء وجابوني هنا عشان احكم في القضايا واتعلم الشغل ، وانا هسي لي سنتين مافي قضية اترفعت لي، وبالصورة دي حاضيع مستقبلي المهني معاكم لذلك طلبت النقل مش عشان انا زعلان منكم ، بالعكس انا مرتاح هنا اكتر من الخرطوم..لكن انا عايز اشتغل وهنا شغل مافي..}..
    •• هذه شهادة رجل ترك بصماته في تاريخ السودان..وهكذا هو اخلاق النوبيين ابناء ملوك من زمان وورثة حضارة تليده من فجر التاريخ ..
    {{ منقوول}}

💥 باقلامهم:
★🌿حدوته:
..ضعت مرة..وأنا دون الخامسة من عمري فبحثوا عني كثيرا ،وبعد ساعات من القلق وجدتني أمي نائماً تحت السرير… كم كان النوم سهلا..وكم كان صعبا أن تضيع..بعده بعشرين سنة جافاني النوم..بدأت أساهر الليل.. الان ما أصعب النوم وما أصعب السهر بره ..
{{ مبارك ساب }}

★🌿 أتمنى لو بأمكاني إتلاف كل شي حدث بيننا، ونعود إلى الوراء إلى ماقبل اللقاء وان لا نلتقي.
{{ دستويفسكي }}

★🌿 وفاء:
ظل بقربي لحظة ضعفي وانا اقوي حين امامك ابدي ضعفي..
{{ منقووول}}

😂اضحك تضحك الدنيا معاك 😂
•• النصيحة يا هووي قالوا : لو عايز امك تختار ليك العروس ما تخليها تختارها ليك من بيت العرس ، انما تختارها من بيت البكا تفاديا للغش التجاري..هذه النصيحة صادره من جمعية حماية المستهلك ..
{{ احمد هاشم }}

★🌿 رجفة قلم ★🌿
وعلى الأهداب ليل لا يفسر وعلى الخدينضفا نور يتكسر وعلى الأسنان سكر وفم كالأسد الجوعان زمجر يرسل الهمس به لحنا معطر..وينادى شفة عطشى وأخرى تتحسر وعلى الصدر نوافير جحيم تتفجر وحزاماً في مضيق كلما قلت قصيرا هو كان الخصر أصغر…
{{ صلاح احمد ابراهيم }}

التعليقات مغلقة.