تشكيل لجنة مشتركة بين الحرية والتغيير ولجنة الوساطة الجنوبية لسلام السودان

تشكيل لجنة مشتركة بين الحرية والتغيير ولجنة الوساطة الجنوبية لسلام السودان
  • 23 نوفمبر 2023
  • لا توجد تعليقات

الخرطوم- التحرير

أقَرّ اجتماع قوى الحرية والتغيير والرئيس سلفا كير ميارديت رئيس دولة جنوب السودان تشكيل لجنة مشتركة بين قوى الحرية والتغيير ولجنة وساطة جنوب السودان لسلام السودان للتواصل والمتابعة والتنسيق.

وقالت الحرية والتغيير في تصريح صحفي إن وفدها الزائر لدولة جنوب السودان الأربعاء ( ٢٢ نوفمبر ٢٠٢٣ م) التقى الرئيس سلفا كير ميارديت رئيس جمهورية جنوب السودان، بمقر الرئاسة بالعاصمة جوبا، بحضورالفريق توت قلواك مستشار الرئيس للشئون الأمنية والسياسية وعدد من الوزراء الجنوبيين.

وقدم وفد الحرية والتغيير شرحاً للرئيس سلفا كير عن تطورات الأزمة في السودان على إثر حرب 15 أبريل وتردي الأوضاع الإنسانية والسياسية والاجتماعية والاقتصادية وتداعياتها على الشعب السوداني، وعَرَض رؤية الحرية والتغيير التي تؤكد على أهمية وقف الحرب كأولوية قصوى وإيجاد حل سياسي شامل وعادل يقود لجيش واحد قومي ومهني وحكم مدني ديمقراطي وسلام مستدام .

من جانبه أبدى الرئيس سلفا كير أسفه العميق لاندلاع الحرب في السودان وما سببته من كارثة إنسانية وتهديد لوحدة واستقرار السودان، وأوضح أن جنوب السودان يرى ضرورة تنسيق الجهود الدولية والإقليمية لوقف الحرب في السودان.

وأكد أنه سيواصل مساعيه مع قيادتي القوات المسلحة وقوات الدعم السريع ومع قادة المجتمع الدولي والإقليمي من أجل التعجيل بالوصول لوقف إطلاق النار لمعالجة الكارثة الإنسانية وفتح المجال لعملية سياسية يمتلكها ويقودها السودانيون لحل أزمة بلادهم بالحوار المفضي لتحقيق السلام والاستقرار.

إلى ذلك أكد وفد الحرية التغيير حرصه على علاقة استراتيجية مميزة بين السودان وجنوب السودان خدمةً لمصالح الشعبين الشقيقين.

التعليقات مغلقة.