هل تتمدد الحرب بـ “البرورة” (2-2)

هل تتمدد الحرب بـ “البرورة” (2-2)
  • 26 ديسمبر 2023
  • لا توجد تعليقات

د.عبدالله علي إبراهيم

استنكرت قحت في بيانها عقب هجوم الدعم السريع على ود مدني “تمدد الحرب” إليها وإلى غيرها من الجهات من بينها الإضية في كردفان. واستغرب كثيرون صمت البيان المطبق (واستن بسنته بيان تقدم الذي صدر بعده واستنكر تمدد الحرب بغير فعل فاعل). وهذا ما أخذه عليها الناشط الثقافي عمر عشاري القريب منها. فوصف تحرك “الدعم السريع” نحو ود مدني بأنه “بربري وغبي ومتعد مثل انتهاكات صارخة كانت أبشعها عملية الإبادة للمساليت في دارفور”. وقال إن “هذا التحرك تحرش بالمواطنين لا الجيش”. وعبر عن مآخذه على بيان “قحت”. فأثنى على توقيته، ولكنه أخذ عليه صمته عن ذكر من وراء الهجوم على ود مدني. ورأى في هذا عَرَضاً “لضعف المكون المدني وخشيته الواضحة من إثارة غضب الدعم السريع. فلا ينبغي لدعوة “لا للحرب”، في قوله، أن تصبح “حالاً من دفن الرؤوس في الرمال”. وعاب عشاري على البيان أنه لم يتناول الهجوم على المدينة كحدث مستقل. فجاءت مدني فيه عرضاً في سياق “تمدد الحرب” إلى مدن منها الفاشر التي توقفت فيها المواجهة بين الجيش و”الدعم السريع” لأسابيع وإن بقي وضعها متوتراً. ولأن وضع ود مدني كان مستقلاً وفي الواجهة ساعة كتابة البيان، انتظر عشاري من “قحت” أن تدين الهجوم عليها بصورة منفصلة عن الانتهاكات السابقة من الطرفين.
يقال في السودان للخذول وقت الحاجة “إنه لم يعط الأمر ضحوة”، و”الضحوة” هي نوبة الضحى في دورة الساقية اليومية التي تبدأ بالصباحي فالضحوي فالعشاوي. وتوقع كثيرون من غير أنصار “قحت” لو أعطت الأخيرة الهجوم على ود مدني ضحوتها خالصة مثل ما فعلت الخارجية الأميركية، بل وياسر عرمان الذي هو من نجوم “قحت” اللوامع. ففي الـ16 من ديسمبر ناشد ماثيو ميلر، المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية، “الدعم السريع” أن توقف تقدمها إلى داخل ولاية الجزيرة والامتناع عن الهجوم على مدينة ود مدني على وجه السرعة. ونبه إلى أن الهجوم على المدينة سيعرض سكانها والنازحين إليها المنهكين إلى انتهاكات لا تتفق مع زعم “الدعم السريع” التي قالت إنها تقاتل لحماية السودان. وتشاءم ميلر من عواقب الهجوم لأن النزوح من المدينة بدأ لدى ذيوع خبر تقدم “الدعم السريع”. فخرج، في قوله، “مواطني المدينة وضيوفها من نازحي الخرطوم لا يعرفون إلى أية وجهة يفرون”. وخرج ياسر عرمان، من جانبه، بضحوته مستقلاً. فقال إن “الهجوم على ود مدني، التي ضمت النازحين من الخرطوم بجانب سكانها، غير مبرر وانتهاك صريح لحقوق المدنيين وحمايتهم”. وهو هجوم، في قوله، سيتكرر فيه سيناريو الخرطوم من النهب الواسع لمال أهلها وعقاراتهم، ودعا إلى وقف الهجوم على ود مدني. وأضاف أن “قضية حماية المدنيين، نفساً ومالاً، أمر لا يحتمل التغاضي أو الصمت عنه، سواء جاء من الدعم السريع أو من الجيش”، وأضاف أن سبيلهم إلى وقف الحرب وتعزيز جبهة وقفها ينحصر في الاحتجاج بصورة واسعة على وقوع مثلها.

إن الموقف المناهض للحرب، طاقة لا غنى عنها لحصر شرورها حتى لو لم يوقفها. وتكمن فاعليته في أن يتعزز بأدوات للتربص بخروق الأطراف فيها، والأخذ بناصية الحياد بين أطرافها، وقول أسأت للمسيء في وجهه. ولم تتوافر هذه الأدوات لـ”قحت” إلى يومنا مع أنها بشرت بذلك في بيانها الختامي لاجتماعها في أديس أبابا في الـ16 من أغسطس الماضي. فدعت إلى ضرورة “إنشاء مرصد مستقل يراقب ويرصد الجرائم والانتهاكات التي حدثت وتحدث في هذه الحرب، وتحديد مرتكبيها، والتوثيق الجيد الذي يسهم في محاسبة المنتهكين وانصاف الضحايا وجبر الضرر”.
ولم نر من “قحت” حيال هجوم “الدعم السريع” على ود مدني هذه العزيمة على تحديد مرتكب كبيرة الحرب الذي لم يخف على أحد، بل جاهر بها على رؤوس الأشهاد. فصدر تصريح من الفريق محمد حمدان دقلو، قائد “الدعم السريع”، قال فيه إنه هاجم ود مدني في سياق التزامه بالدفاع عن النفس منذ إعلان الجيش الحرب عليه في الـ15 من أبريل الماضي. وبرر هجومه على المدينة بتوافر “معلومات مؤكدة أن الجيش حشد قوة من عشرات آلاف المقاتلين لمهاجمة قوات ’الدعم السريع‘ في الخرطوم”. وبدا أن “قحت” اتفقت معه في تعيين الجيش كالطرف المعتدي الأصلي، فقالت في ختام بيانها عن واقعة ود مدني، “ويتحمل النظام المباد (أي حكومة الإنقاذ وفلولها ممن دفعوا الجيش إلى قتال الدعم السريع للعودة للحكم) وعناصره القسط الأوفر من وزر هذه الحرب، وكل ما ترتب عليها من أضرار وانتهاكات جسيمة منذ اشتعالها. ويتحمل مسؤولية استمرارها والإصرار على إعاقة كل محاولات إيقافها بتقويض وتعطيل منبر المفاوضات في جدة أو الالتفاف على نتائج قمة رؤساء الإيغاد”.

سيصعب على الناس تصديق “قحت” في زعمها، وهي تدين الجيش جهاراً في غير ما يتطلب الظرف الذي دعاها إلى إصدار البيان، أنها خرجت لوقف الحرب بلا ضغينة على طرف منها. ويبدو أنها بحاجة إلى مراجعة غير رحيمة لصدقية دعوتها لوقف الحرب من مسافة واحدة من أطرافها إذا كان بيانها حول الهجوم على ود مدني الذي رأينا “دغمسته” هو مبلغ علمها وهمها من وقف الحرب.
المز

IbrahimA@missouri.edu

التعليقات مغلقة.