كتاب جديد
التعليم العربي الإسلامي في نيجيريا: تطوراته ورهاناته المستقبلية.

كتاب جديد<br> التعليم العربي الإسلامي في نيجيريا: تطوراته ورهاناته المستقبلية.
  • 18 يناير 2024
  • لا توجد تعليقات

ضمن سلسلة الدراسات التخصصية في مجال تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها وفي إطار المنشورات العلمية لمنظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة -الايسيسكو ICESCOبالرباط -المملكة المغربية. صدر كتاب” التعليم العربي الإسلامي في نيجيريا ورهاناته المستقبلية ” للباحث والأكاديمي النيجيري الدكتور الخضر عبدالباقي محمد مدير المركز النيجيري للبحوث العربية وعضو الشرف بمجمع اللغة العربية الأردني.
عني الكتاب بالوجود الحضاري للإسلام واللغة العربية في جمهورية نيجيريا الاتحادية . وناقش مسيرة واقع هذا الوجود وعلاقاته بالمد الإسلامي نشأة وانتشارًا ، مع إبراز أنماط التعليم العربي وهياكله ومنظوماته،وتوقف المؤلف عبر الاستعراض المستفيض عند التحولات الدراماتيكية التي شهدتها الساحة الثقافية العربية في نيجيريا منذ مطلع الألفية الجديدة في العقدين الأخيرين تحديدًا، كما تناول أهم الرهانات المستقبلية للنهوض بالعربية ثقافة وتعليمًا .
ومن موضوعات الكتاب: البدايات الأولى لانطلاق اللغة العربية وجهود التأسيس لحركة تعلمها وتعليمها في نيجيرياوالعوامل المؤثرة في ذلك، وأنواع هياكل منظومة التعليم العربي في نيجيريا وتحدياتها، ومؤشرات التحول والتجديد لمشهد الثقافة والتعليم العربي في نيجيريا، والكتب والمؤلفات والمجلات العلمية والثقافية العربية في نيجيريا، وجهود نيجيرية في تعليمية اللغة العربية .وغيرها من الموضوعات ذات الصلة.

Arabic-Islamic education in Nigeria:Its developments and future bets.
The author: Elkhidru Abdul Baaq Moh’d

رابط الكتاب:

https://cscan.co/3eZyY019a1t?openbylink=0

التعليقات مغلقة.