أمريكا تدرج أحمد هارون على قوائم العقوبات وتخصص” ٥ ” مليون دولار لمن يدلي بمعلومات عنه

أمريكا تدرج أحمد هارون على قوائم العقوبات وتخصص” ٥ ” مليون دولار لمن  يدلي بمعلومات عنه
  • 30 يناير 2024
  • لا توجد تعليقات

الخرطوم- التحرير

أدرجت وزارة الخارجية الأمريكية في بيان صادر عنها على قوائم العقوبات أحمد محمد هارون وزير الدولة السوداني السابق لشؤون الداخلية إبان نظام عمر البشير بموجب برنامج مكافآت الإرشاد عن المشتبه بهم بارتكابهم جرائم حرب.

ورصدت مبلغ 5 ملايين دولار مكافأة للحصول على معلومات تؤدي إلى اعتقاله، كواحد من المطلوبين لدى المحكمة الجنائية الدولية لارتكابه جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية، في إقليم دارفور غرب السودان في الفترة من 2003 إلى 2004.

فيما يلي نص البيان:

وزارة الخارجية الأمريكية
المتحدث باسم وزارة الخارجية ماثيو ميلر
بيان صحفي
29 كانون الثاني/يناير 2024

تدرج وزارة الخارجية الأمريكية اليوم على قوائم العقوبات أحمد محمد هارون، وهو وزير الدولة السوداني السابق لشؤون الداخلية تحت نظام عمر البشير، وذلك بموجب برنامج مكافآت الإرشاد عن المشتبه بارتكابهم جرائم حرب. هارون مطلوب من المحكمة الجنائية الدولية للاشتباه بارتكابه جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية في دارفور بين العامين 2003 و2004. ويتهم هارون بأنه قام آنذاك بتجنيد عناصر ميليشيا الجنجويد سيئة السمعة – وهي سلف قوات الدعم السريع – وتعبئتهم وتمويلهم وتسليحهم، والمشاركة في ارتكاب الفظائع، بما في ذلك أعمال قتل واغتصاب وتعذيب ونقل قسري للسكان واضطهاد وغيرها من الأعمال اللاإنسانية. ومن الحاسم بمكان أن يتم تحديد مكان تواجد هارون ليمثل أمام المحكمة الجنائية الدولية ويحاكم على التهم الموجهة إليه.

يتطلب السلام الدائم في السودان تحقيق العدالة للضحايا ومحاسبة المسؤولين عن ارتكاب انتهاكات حقوق الإنسان، سواء في السابق أو حاليا، إذ ثمة رابط واضح ومباشر بين أعمال العنف الدائرة في دارفور اليوم والإفلات من العقوبات تحت نظام عمر البشير، بما في ذلك عن الأعمال المتهم هارون بارتكابها. ونحن نشهد في الواقع قيام بعض مرتكبي الجرائم عينهم بترويع المجتمعات عينها بأشكال تذكر بالفظائع التي ارتكبوها منذ عشرين عاما. ونرحب بإعلان المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية عن تحقيقه في أعمال العنف الدائرة ونحث كافة الدول على التعاون مع المحكمة في سياق تحقيقها الخاص بدارفور.

وتقدم وزارة الخارجية الأمريكية من خلال برنامج مكافآت الإرشاد عن المشتبه بارتكابهم جرائم حرب ما يصل إلى خمسة ملايين دولار مقابل أي معلومات تفضي إلى توقيف أفراد أجانب معينين مطلوبين لارتكابهم جرائم حرب وأعمال إبادة جماعية وجرائم ضد الإنسانية أو نقلهم أو إدانتهم. ويمثل هذا البرنامج إحدى أبرز الوسائل المتاحة لوزارة الخارجية لمكافحة الإفلات من العقاب على الفظائع المرتكبة في مختلف أنحاء العالم ودعم مؤسسات العدل، وقد ساهم بأكثر من 20 قضية وصرف أكثر من ثمانية ملايين دولار من المكافآت في تاريخه. وينبغي أن يتواصل من لديهم أي معلومات عن هارون مع برنامج مكافآت الإرشاد عن المشتبه بارتكابهم جرائم حرب من خلال الواتساب أو رسالة نصية على الرقم 202-975-5468 أو عبر البريد الإلكتروني على العنوان wcrp@state.gov. وستبقى هوية أي شخص يقدم المعلومات سرية للغاية، إلا في حال الحصول على موافقته الصريحة للكشف عنها. وقد ينظر البرنامج في تقديم مكافآت بناء على توصيات من المحكمة الجنائية الدولية في حال تم تقديم المعلومات إلى المحكمة بشكل مباشر. ويرجى زيارة الموقع الإلكتروني الخاص ببرنامج مكافآت الإرشاد عن المشتبه بارتكابهم جرائم حرب للاطلاع على المزيد من المعلومات عنه.

التعليقات مغلقة.