لو قالت رشا عوض إن مصدر تمويل “تقدم” الأول هو اشتراكات أنصارها لغفر الله ما تقدم وما تأخر

لو قالت رشا عوض إن مصدر تمويل “تقدم” الأول هو اشتراكات أنصارها لغفر الله ما تقدم وما تأخر
  • 08 فبراير 2024
  • لا توجد تعليقات

د. عبدالله علي إبراهيم

لم تأت رشا عوض بمصدر اشتراكات أنصار الحركتين من بين مصادر تمويل نشاطات قحت وتقدم. وهذه عاهة في شغل ناس الحركتين منقولة من عهد معارضتهم للإنقاذ وربما ما قبلها. فأذكر أن خصصت لهم جهة أمريكية، رسمية أعتقد، جعلاً مالية فرقوا عسيلته بين قادة المعارضة بالقاهرة. وكتبت كثيراً عن بخل أنصار معارضة الإنقاذ وأثنيت مع ذلك على سخائهم مع نداءات الثورة ومستلزماتها. ولم أسمع منذ انقلاب 25 ديسمبر 2022 نداء موجهاً لأنصار الثورة للتبرع لصندوق يكفل لهم عملاً معارضاً مبرأ من الشوائب. لو قالت رشا أن أهم مصادرنا هي جماهيرنا لغفر الله لها ما تقدمه لهم الجهات المحايدة التي ذكرتها. أما أن يكون عماد مال تقدم وقحت وقادتهما مما يتكففان من نبل العالمين فعيب.
عاد بي حديث رشا إلى خبرتنا في الحزب الشيوعي في استنفار موارد عضويتنا حتى جعلنا دفع الاشتراك شرطاً من شروط العضوية الثلاثة. وهي الاقتناع ببرنامج الحزب، والانتماء إلى منظمة حزبية في السكن أو العمل، ودفع “المقوى” وهو الاشتراك كما سنبين. وكتبت الجمل أدناه عن عادتنا هذه في الرد على صديق الزيلعي الذي طاف به طائف يوماً اتهم الحزب فيه بالعمالة للسوفيات. وجئت في ردي عليه بأن جوهر استقلالنا عن السوفيات كان في حرصنا أن نستقل بموارد نشاطنا. ومن فوق هذا الاستقلال ناجزنا الرفاق الروس مثني وثلاث ورباع تجده في ورقتي “بلشفها يا رب: الحزب الشيوعي بين وطنيته وعالميته”.
فإلى الكلمة:
من أهم مصادر استقلال الحزب هو ولايته على المال فيه. فقام على الاشتراك وجعله الضلع الثالث في صفة عضوية الحزب بجانب الاقتناع ببرنامج الحزب ولوائحه والانتظام في فرع من فروعه. واسم الشهرة للاشتراك في الحزب هو “المقوي”. وبلغ الحزب من الضبط والربط المالي أن استمعت منذ أيام إلى شهادة المرحوم محمد محمد خير عضو الحزب في الأربعينات ورفيق الشفيع أحمد الشيخ وقاسم أمين في مدرسة الصنائع للسكة حديد بعطبرة. فقال إن المقوي كان على عهدهم الباكر ربع المرتب. ونبه للمفارقة لأن خصومهم كانوا يتهمونه بالرمرمة من السوفيات بينما هم في ضيق عظيم من أتاوة الحزب. وتلطف الحزب أخيراً وجعله 5 في المئة من المرتب. وقال محمد محمد خير إنه حصل بعد كادر ملز الذي جاء به الإنجليز بعد نضال نقابي معلوم في آخر الأربعينات على فروقات بلغت 120 جنيه. فجاءه إبراهيم زكريا، المسؤول التنظيمي الأول للحزب ودفعته بمدرسة الصنائع، ليطلب منه التبرع بها للحزب. ورضي إبراهيم زكريا بعد مساومة بثلاثين جنيهاً لا غير. ومع عون المعسكر الاشتراكي لنا في التعليم والعلاج والتدريب إلا أن يدنا لم تمتد لقرش منهم عزة باستقلالنا. ولم يظهر، وقد انكشف الأرشيف السوفيتي، أننا حصلنا منهم على قرش أحمر. وما رشح منا في الأرشيف سوى تزكيتنا لهم لعون حليف لنا ما في وقت ما. وكان بوسع السوفييت مدنا بمطبعة حين أردنا أن نستقل بمطبعتنا لجريدة الميدان بعد ثورة أكتوبر 1964. ولكنا فتحنا باب التبرعات لها من اعضاء الحزب وأصدقائه جهاراً في الصحيفة نفسها.
ومن طرائف كلفة المقوى حكى أحدهم أن عضوا جديداً التحق بالحزب. وفصلوا له في الاجتماع التزاماته المالية من مقوي واشتراك جريدة الميدان وغيرها. فاستكثر الرفيق ذلك الاستقطاع من أجره. ثم سأله مسؤول الفرع ان يختار اسماً حركياً له لدواعي السرية. فقال: “مرهج”. وكان مرهج تاجراَ شبعاناً في الخرطوم.

IbrahimA@missouri.edu

التعليقات مغلقة.