يا ليل ابقالي شاهد على نار شوقي وجنوني

يا ليل ابقالي شاهد على نار شوقي وجنوني
  • 21 فبراير 2024
  • لا توجد تعليقات

سيد مراد

💥 يا ليل ابقالي شاهد على نار شوقي وجنوني
★التوقيع:لايزال صوتك الفرح

📌 ميتينكم ياخي:
★ في ذروة ثوره ثوره ديسمبر المجيده وهتافات{تسقط بس، تسقط بس} تدوي في سماء البلاد ، اطل حسين خوجلي عبر شاشة فضائية امدرمان احدي املاك امبراطوريته الاعلاميه يرتعد غضبا وخرج عن طوره يردد على الملأ عبارة{ ميتينكم ياخي}وحلف باغلظ الايمان ووعد متحديا ارادة الشعب بقوله: { لو الشفع ديل سقطوا الحكومةحأقلع هدومي وأمشي عريان في الشارع}
★ الاخ حسين خوجلي حنث بقسمه ولم يوف بالوعد الذي قطعه أمام الشعب بعد سقوط نظامهم ، والعهد لا يسقط بالتقادم وما زال الشعب في انتظار وفاء الخوجلي بوعده بالسير في الشوارع عاريا غرلا كما ولدته امه ، اعملها يا حسين ولا يهمك اصلو بلادنا انتوا خليتوها هايصه ولايصه وبقت ماشه على حل شعرها.
{{ سيد حسن مراد }}

🔴 ابقى ايه بعدك اكون..؟
•• البارحه يشدني من بين ركام اوراقي {حواب} قديم من اختي الحبيبه نعمه بتول(نسال الله لروحها في عليائها بالسكينه} يعود تاريخه الى بداية اغترابي بثت فيه اشواقها وتطلب عودتي للبلد وكتبت:
❤{بلالي متين تجي..اراليي انقا جافينا }
•• ابتدرت جوابها بان بشرتني بموسم مسوري فايض وبواكير رطب بصفارها الفاقع تزين جيد النخيل وباسراب الطيور العائده للشمس المشرقه بعد انقطاع سنين طويله تملأ احواء البلد، وبشرتني بعوده جاذبه للشباب للشماليه..ولانها تعرف تعلقي بالنيل اثارت كوامن شوقي من ان امواج النهر وصلت حد تروس ساقية جدنا مراد والمشرع الكبير غمرته مياه الدميره، وان طنبوري ما زال معلقا في قنديلة حاج شبلول وقد تراخت اوتاره وكانت هي من تفنت في تزيينه باصداف وخرز ملونه ، وان{ سرج} ابوي حسن الذي تفننت في زركشته بالوان قوس قزحيه من قصاصات اقمشه ملونه ما زال موجودا في ركن من حوشنا الكبير المهجور ، وان بعض من حطام (فلوكة) التي كنا نقطع بها بين شفتي النهر عشرات المرات في اليوم مرميه فووق القيف جنب شادوف عمنا شريفنتود وقد تهتكت ساريتها ، وزكرتني بخربشاتنا ورسوماتنا القديمه التي لا زالت باقيه على جدران اسوار البيوت.. وبحزن عزتتي في وفاة فلان وفلانه من اهلنا العزاز و مرثيات حزينه عن شموع انطفأت في غيابي وانسابت دموعي ..
•• نعمه طلبت مني ان لا اكتب حرفا في السياسة وان اكتب قصائد عشق للبلد واغني للبلد ، وقالت ( ربك كريم .كفايه غربه ارجع البلد وشد اوتار طمبورك واعزف من جديد الانغام الطروبه في عشقها وتعود للبلد الق لياليها وتدوم الافراح وترحل الاحزان ..
•• استغرق بحزن في جواب شقيقتي المرحومه نعمه بتول واسافر في فضاء زكرياتنا، ويفيض حنيني للبلد ،تداعبني اريج نسمات الشمال بعبق ممزةجه بريحة الطين في حروفنا..اشنفت سمعي شقشقة العصافير وهديل القماري منذ الدغش تتناقل برشاقه من نخيل لنخيل وفوق اسوار البيوت ..تواترت (نقرشات) طمبور وصفقات (جابوي) وزغاربد قاجه في صفاء ليالي صيف، واشتقت لقعدات السمار فوق قبزان الرماا حتي الهزيع الاخير من الليل ..ويااا الزغاريد التي كانت تشق سماء البلد والبهحة التي كانت تعم الوجوه..
.. جواب نعمه عزف على اوتاري الحساسة المشدودة .. واعرف ان حبيبتب انت تتمرد على الاحزان… اسمع الان غناوي حنينه تاتي رهابا من وراء الحجب.. ونعمه اسمعها تعيد بلهفة زمان (بلالي متين تجي بلالي متين تجي ,.ار اليي انقا جافينا دككلل فاكيي ) رددت في وحشة مرفائي في زمن الهروب القاسئ ( نعمه لا تسألي ما هي اخباري لا شئ مهما الا انت فانك احلى اخباري)..
{{سيد حسن مراد}}

💥 انتظار الجاي واحزانه:
.. نحنا من الاجيال الما حضرت الاستعمار الانجليزي عشان نحس بالاستقلال والحرية، لكننا حضرنا الاستعمار(الكيزاني) ولو زمان كان في الحكم (الثنائي) نحنا نعاصر الان الحكم (الثلاثي) تحالف ( الجبهجية والعسكر والارادله) ولما نسقط ديل نبقى نحتفل بالاستقلال والحريه.
.. وبنظرة للاستعمار الانغليزي، فنتيجة لاحساس الشعب بالكبت والقهر خرج كل ذلك الابداع من الاغاني الوطنية واغنيات الحقيبة واغاني مابعد الاستقلال مباشرة, ولكن شوفوا بعد الاستعمار(الثلاثي) ما حصل من سفاسف يتمثل في (حرامي القلوب تلب ..وقنبله.. وورا. ورا..ورا.. لا حب لا خطوبه عرس بس) لذلك اوصي نفسي واياكم بنسيان الماضي واحزانه وانتظار الجاي واحزانه ..
{{ميد هاشم ..حفيد الفنان خليل فرح}}

♦️ يافطات الركشات (الادب ..وقلة الادب)
•• طفل لم يتجاوز العاشره دون مقدمات فاجأني بقوله :(يا عمو انا عايز انحرف)
صراحة الجمتني الدهشه لحطات قلت ليهو:( يا ابني الكلام ده ما سمح وعيب) ، رد ببراءة ( بجد الكلام ده عيب با عموو) واردف في كلامه (طيب ممكن يا عمو تجي معاي وتشوف )..
مشيت معاه ولقيت ركشه واقفه جنب باب حوش جارهم ومكتوب على لوحتها عبارة(انا عايز انحرف) ومن يومها ادمنت قراءة العبارات المكتوبه في لوحات الركشات من العجب العجاب من(ادب وقلة ادب) من شاكله{ انا داير انحرف.. وورا ،ورا..ولا حب ،لا خطوبه عرس بس}
{{ سيد حسن مراد}}

🟢 من ارشيف خربشاتي القديمه:
★ لانوثه تضج في عينيها ، فعيناها غابتا نخيل ساعة السحر.. وحين تبتسم تمتثل في وجهها عذوبة الطفولة وصبونة الانوثه والحلم المراهق ..
★ وهل للحب منطق ؟
تتوارد خواطر حروفنا اغنية ملائكيه واتمايل طربا ،وترتسم الدهشة في العيون المتطفلة من حولي؟ يا تري من يستطيع ان يمنطق الحب..؟!!
{{ سيد حسن مراد }}

🟢 مجرد كلام :
من بوادر الغيرة (اشتعال المرأة، وانطفاء الرجل ) عندما تغار المراة تبكي. وعندما يغار الرجل يصمت، عندما تغار المراة تكره الرجل، ولكن عندما يغار الرجل يكره نفسه ..
{{ منقووول}}

❤ رجفة قلم. ❤
★عازة ما سليت وطن الجمال ولا ابتغيت بديل غير الكمال وقلبي لي سواك ما شفته مال خذيني باليمين وانا راقد شمال ..
{{ خليل فرح بدري }}

★{ جلييري اي دوويقا،، اي سيقركا اي ارتيقا ، مشن توكن اونتقا }
{{ كبوش }}

التعليقات مغلقة.