محامو الطوارئ: التمثيل بجثة قتيل يتبع للدعم السريع جريمة حرب ونطالب بإجراء تحقيق

محامو الطوارئ: التمثيل بجثة قتيل يتبع للدعم السريع جريمة حرب ونطالب بإجراء تحقيق
  • 21 مارس 2024
  • لا توجد تعليقات

الخرطوم- التحرير

دانت مجموعة محامو الطوارئ التمثيل بجثة قتيل يتبع للدعم السريع مشيرة إلى ما تم تداوله من فيديو عبر وسائل التواصل الاجتماعي أمس ، يُظهر قوات تقوم بتعليق “جثة ” ترتدي زي قوات الدعم السريع، مع اقتلاع أطراف الجثة وتمزيق أحشائها، دون وجود أي دليل على تعرضها للقصف الجوي أو المدفعي، مما يشير بوضوح إلى تعرضها للتعذيب والتمثيل.

وقال محامو الطوارئ في بيان اليوم الخميس (٢١ مارس ٢٠٢٤) ندين مثل هذه الجرائم ونطالب بإجراء تحقيق شامل ومحاكمة الأفراد المسؤولين عنها.

وحث البيان الأطراف المتحاربة على الالتزام بقواعد القانون الدولي الإنساني وحقوق الإنسان، مذكرة بأن تلك الأفعال تنجم عنها عواقب مجتمعية كارثية.

وأوضح محامو الطوارئ أن هذه الأفعال البشعة والمتواصلة من عمليات الإعدام خارج إطار القضاء، وأعمال التعذيب، تعكس تطوراً خطيراً في مسار الحرب، يتنافى مع القيم الإنسانية وحرمة الميت وكرامة الجثة.

واعتبر البيان هذا الفعل جريمة حرب بموجب القانون الدولي العام والقانون الدولي الإنساني والقانون الجنائي الدولي، منوها بأن الاتفاقيات والمعاهدات والسوابق القضائية أكدت على ضرورة احترام حقوق القتلى وحرمة معاملتهم بطريقة غير لائقة.

التعليقات مغلقة.