انطلاق برنامج تدريبي بمشاركة صحفيين سودانيين وفلسطينين بالقاهرة

انطلاق برنامج تدريبي بمشاركة صحفيين سودانيين وفلسطينين بالقاهرة
  • 29 مايو 2024
  • لا توجد تعليقات

الخرطوم- التحرير

انطلق مساء الإثنين (٢٧ مايو ٢٠٢٤م) بمقر اللجنة المصرية لتضامن الشعوب الأفريقية الآسيوية بالقاهرة، البرنامج التدريبي للصحفيين والإعلاميين العرب، استهدف البرنامج (21) صحفياً وصحفية من منسوبي نقابة الصحفيين السودانيين، بجانب صحفيين فلسطينين.

وأجرت سكرتارية التدريب بنقابة الصحفيين السودانيين التنسيق لمشاركة الصحفيين من السودان.

خاطب جلسة الافتتاح كل من رئيس منظمة التضامن، حلمي الحديدي، وسكينة فؤاد عبر الهاتف، رحبا بالحضور وقدما إرشادات مهمة للصحفيين والإعلاميين العرب، وأكدا مساندتهما وتقديم كل عون لشريحة الصحفيين والإعلاميين في آسيا وأفريقيا.

كما خاطب الجلسة الافتتاحية مساعد رئيس منظمة التضامن، رئيس اتحاد الإعلاميين الأفريقي الآسيوي، نزار الخالد، مشيرا إلى أهمية إنشاء دائرة حقوقية مختصة للصحفيين، منبها إلى أن كثيراً من الجهات تقدم الشجب والإدانة فقط تجاه مايواجهه الصحفيين، مبدياً سعادته بانطلاقة البرنامج الذي بدأ بتدريب إعلاميين من دول اليمن والسودان وفلسطنين، واعداً بمزيد من التعاون والتدريب في المرحلة المقبلة.

وقدم المحاضرة الأولى، المراسل التلفزيوني، الكاتب الصحفي عبد الناصر أبو عون، من فلسطين، وجاءت تحت عنوان: “العدوان على غزة.. شهادات على الإبادة الجماعية”. َروى قصصا واقعية ومشاهد من أرض المعركة الجارية الآن، وكانت مؤثرة للغاية وتفاعل معها المشاركون.

المحاضرة الثانية قدمتها الدكتورة أسماء الحسيني، مديرة تحرير صحيفة الأهرام المصرية، وكانت تحت عنوان “التغطية الصحفية في مناطق النزاع – دارفور وجنوب السودان نموذجا”، وقدمت فيها الحسيني تجربتها الصحفية، وكيف أنها استطاعت التعايش مع مختلف المجتمعات من أجل تقديم رسالة صحفية صادقة وحقيقية.

يذكر أن الحضور كان من الصحفيين والإعلاميين السودانيين والفلسطينيين واليمنيين، وتفاعلوا مع المحاضرين عبر العصف الذهني والأسئلة الجادة التي كشفت كثير من الجوانب في قضايا حروب الوطن العربي، خاصة في السودان وفلسطين.

سيتواصل البرنامج التدريبي حتى يوم الأربعاء 5 يونيو المقبل.

التعليقات مغلقة.