القاضى وصف إفادة الشاهد بـ “التربص”

تفاصيل قرار تبرئة الصحافية ويني عمر من تهمة “الزي الفاضح”

تفاصيل قرار تبرئة الصحافية ويني عمر من تهمة “الزي الفاضح”
ويني عمر
  • 21 ديسمبر 2017
  • لا توجد تعليقات

الخرطوم – التحرير:

برأت محكمة النظام العام، برئاسة القاضي كمال الدين الزاكي، الصحافية ويني عمر فرح، من تهمة ارتداء زي فاضح ، وأمرت بإطلاق سراحها فوراً، وذلك على خلفية البلاغ المدون في مواجهتها من قبل وكيل النيابة عبد الرحيم الخير الذي كان قد أوقف عربته بصحبة ضابط شرطة  في الشارع العام أمام الصحافية وقام باقتيادها لقسم الشرطة تحت زريعة  أنها تلبس  زياً فاضحاً.

وخلال قراءة القاضي كمال الدين الزاكي لحيثيات الحكم أشار إلى أن الشاكي، وهو شرطي تابع للنظام العام، أفاد أمام المحكمة انه قد تم ضبط المتهمة وينى عمر وهي ترتدي زياً فاضحاً بواسطة وكيل نيابة، وقال إن شاهد الاتهام الأول وهو ضابط شرطة كان برفقة وكيل النيابة في الشارع العام، وأفاد أن المتهمة كانت ترتدي زياً فاضحاً عبارة عن اسكيرت قصير.

ووصف القاضى إفادة الشاهد بالتربص لأنه كان ينظر إليها ويتابعها إلى أن توقفت. واستندت المحكمة في حكمها على معاينة الملابس المعروضات التي كانت ترتديها المتهمة، وقالت إن نص المادة (152) من القانون الجنائي فضفاض وغير مضبوط الصياغة، وأن معيار الزي الفاضح وفقاً للقانون هو دين وأعراف بلد المتهمة.

وأشارت المحكمة إلى أن “الاسكيرت المعروضات زي ساتر بالنسبة لنساء هذا البلد، وأنها رجعت إلى القواميس ووجدت أنه يقال عن الشي إنه فاضح (إذا كان يكشف عما بداخله) وأن زي المتهمة ليس فاضحاً”، ولفتت إلى وجود أزياء بالأسواق أكثر خلاعة من زي المتهمة المعروضات، وبناء على ذلك أصدرالقاضي أمره بإعلان براءة المتهمة والإفراج عنها فوراً.

وفي السياق تبادل عدد غفير من المتضامنين مع ويني عمر التهاني تتقدمهم والدتها و زميلها منتصر إبراهيم، الذي برأته محكمة برئاسة القاضي سعيد شرفي من تهم اعتراض موظف عام وعدم الإدلاء ببيانات أمام المتحري و الإزعاج العام، إثر بلاغات فتحت ضده بواسطة الشرطة أثناء محاولته النقاش مع أحد أفرادها ليقوم باحترام كرامة الصحافية ويني عمر عند نقلها من قسم شرطة الخرطوم وسط إلى قسم شرطة النظام العام .

 

التعليقات مغلقة.